أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هذا البلد.. يشهّر بأصحاب الديون ويحرجهم لتحصيلها

الأربعاء 20 تموز , 2016 02:03 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 22,535 زائر

هذا البلد.. يشهّر بأصحاب الديون ويحرجهم لتحصيلها

لجأت المحاكم الصينية إلى طريقة مختلفة، لإجبار المدينين المتخلفين عن سداد ديونهم على الدفع. وتنتشر في محطات القطارات في الصين شاشات ضخمة، تعرض صورا ومعلومات شخصية، عن المتعثرين في السداد.

لذلك لجأت المحاكم الصينية إلى أسلوب جديد، لإحراج المدينين في أسلوب أوجبه فشل سائر الوسائل المتاحة لإجبار المدينين على دفع ما عليهم.

وقال المحامي الصيني نيك تانغ "إن المدان انتهك الإجراءات المدنية أولا، ثم من بعد ذلك نشرت المحكمة صورته ومعلوماته، لذلك ما تفعله المحكمة ليس انتهاكا للخصوصية. فالذي اقترض أموالا ولم يعدها هو شخص خالف القانون. لذلك يجب أن يعرفه الناس ليتجنبوا التعامل معه".

في محطة قطار شانغهاي تظهر لوحات كبيرة بصور ومعلومات المستدينين الذين تعثروا في سداد ديونهم.

وترى المحاكم الصينية أن هذه الطريقة تسبب الإحراج الكافي للمدين قد تحمله على الإسراع في دفع المستحقات إلى أصحابها.

ووجدت هذه الخطوة قبولا من البعض ورفضاً من البعض الآخر.

وقال أحد المسافرين في محطة القطار سو "أعتقد طريقة الإحراج هذه ممتازة لأن المدينين إن كانوا غير صادقين يجب كشف كذبهم للناس".

من جانبه قال المسافر لي يونغ "الكشف عن بعض البيانات الشخصية والصور ينتهك الخصوصية الشخصية لكنني أفهم أن المحكمة قد لايكون أمامها طريقة أفضل لحل هذه المشكلة".

وربما تثبت هذه الطريقة فاعليتها السريعة في التقليل من ديون المصارف. فبحسب أحدث الإحصائيات، بلغت مديونيات المصارف الصينية حتى شهر مايو أكثر من 300 مليار دولار .

وفي ظل ارتفاع عدد الدعاوى المسجلة في المحاكم ربما يكون من الصعب تنفيذ الأحكام الصادرة فيها جميعاً بالطرق العادية التي تشمل تجميد الحسابات وبيع الأصول.

(سكاي نيوز)

Script executed in 0.18872499465942