أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تحذير إلى اللبنانيين عن الطقس في الأيام القادمة: الحرارة ستحلق عالياً!

السبت 30 تموز , 2016 12:15 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 306,620 زائر

تحذير إلى اللبنانيين عن الطقس في الأيام القادمة: الحرارة ستحلق عالياً!

موجة حر شديدة تمر بمنطقة الخليج منذ ايام وصفها بعض الخبراء انها غير مسبوقة، وارتفعت الحرارة في العراق والخليج لدرجات شديدة جدا تخطت ال50، الى درجة اصدار قرارات رسمية بتعطيل المؤسسات العامة في عدة دول، وذلك تحت تأثير ظاهرة “لانينا”، التي تحتجز الكتل الحارة فوق شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة. وقد بدأت مصالح الارصاد الجوية في بلاد الشام خاصة الاردن وسوريا تتوقع تاثيرا لهذه الموجة في الايام القادمة.
 
ماذا عن صحة تاثيرها الشديد على لبنان؟
 
لكن ماذا عن لبنان في ظل حديث بعض وسائل الاعلام عن توقع موجة حر شديدة جدا وما صحة ذلك علميا؟
 
موقع المنار تحدث الى رئيس دائرة التقديرات العامة في مصلحة الارصاد الجوية المهندس عبد الرحمن زواوي الذي اشار الى ان هناك موجة شديدة في الخليج ولكن التاثر في لبنان سيكون نسبيا حيث المعاناة الاساسية هي في الخليج كما ان هناك تاثيرا على شمال شرق تركيا اكثر من منطقتنا لكن التاثر في لبنان ليس شديدا جدا.
 
ولفت زواوي الى ان المناطق الداخلية اللبنانية ومناطق البقاع الجنوبي اضافة الى البقاع الشمالي غير المحمية من السلسلة الشرقية ستكون متاثرة اكثر من مناطق لبنانية اخرى لان الموجة ياتي تأثيرها من جهة الشرق.
 
كيف ستكون الحرارة في الايام القادمة؟ يقول زواوي ان الحرارة سترتفع في الايام القليلة القادمة عدة درجات وترتفع الرطوبة على الساحل بشكل ملحوظ مشيرا ان الحرارة يمكن ان تصل في البقاع الى 38 لكن في الساحل تكون بحدود 32 مع رطوبة قوية تصل الى 90% اما في الارز التي هي منطقة باردة نسبيبا في الصيف فتصل الى 30.
 
الى متى سيظل التاثير على لبنان؟ بحسب زواوي سنظل نتاثر نسبيا بهذا الارتفاع الناجم عن الموجة الشديدة في الخليج الى نهاية الاسبوع القادم حيث تبدأ الانحسار ابتداء من يوم الجمعة المقبل، لكن هل سيكون هناك موجة اخرى، ليس ذلك واضحا حتى الان.
 
التحذيرات
في مثل هذه الحالات عادة ما يحذر المختصون من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة ويدعون لارتداء القبعات كما يحذرون من خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.
 
ويدعو المختصون الى وضع المراهم الواقية من حروق الشمس والإكثار من شرب المياه والعناية الشديدة بالاطفال عبر عدم تعريضهم للشمس واعطائهم السوائل.


المنار

 

Script executed in 0.20320796966553