أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"تاكسي المطار" وجه جديد لاستقبال الوافدين إلى لبنان

الجمعة 05 آب , 2016 08:23 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 149,068 زائر

"تاكسي المطار" وجه جديد لاستقبال الوافدين إلى لبنان

وقع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم، قرار تحديد آلية عمل السيارات العمومية في مجال نقل الركاب في مطار رفيق الحريري الدولي، وذلك بعد دمج ما كان يسمى "سرفيس المطار" مع "تاكسي المطار"، حيث أصبح الجميع تحت اسم موحد "تاكسي المطار"، بمواصفات وشروط معينة لتنظيم عمل هذا التاكسي والعاملين فيه لجهة طلب التزام تسعيرة موحدة مع وضع العدادات وتوحيد اللون واللباس، وذلك من أجل سلامة أصحاب السيارات والمسافرين والسلامة العامة ولتقديم افضل الخدمات التي تليق بمطار رفيق الحريري الدولي، ولتنظيم دخول السيارات وخروجها من المطار واليه تأمينا لحسن سير السيارات العمومية، وحفاظا على تقديم خدمات مميزة لنقل الركاب وتخفيفا للازدحام الناتج من الفوضى المتعلقة بالسيارات العمومية غير المرخص لها.

وجاء في القرار:
"- يهدف هذا القرار إلى تحديد آلية عمل السيارات العمومية التي تعمل في مجال نقل الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت (القسم الأول)، وكذلك تنظيم دخول وخروج كل السيارات العمومية من وإلى المطار (القسم الثاني).
القسم الأول: يسمح فقط للسيارات العمومية المدرجة حاليا أو التي قد يتم إدراجها مستقبلا على لوائح رئاسة المطار (عددها حتى تاريخه 235 سيارة) بالعمل بنظام الدور في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، والتي تتوافر فيها وفي مالكها المواصفات والشروط المذكورة في المادة الخامسة من هذا القرار، بعد الحصول على الترخيص السنوي اللازم الصادر عن رئاسة المطار بمزاولة نشاط نقل الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت.

- تحدد أماكن وقوف السيارات العمومية العاملة بنظام الدور في المطار على الشكل التالي:
كما تتجمع هذه السيارات في الموقف العام المخصص لها قرب مبنى مركز سلامة الطيران، وتقف هذه السيارات بالدور على الطريق الداخلي المخصص لها أمام قاعة الوصول فقط، تدخله من المدخل المخصص لذلك تحت جسر المغادرة بإشراف جهاز أمن المطار ومنه تتجه إلى المواقف المحددة بالخطوط البيضاء على الأرض تحت إشارة السير المركزة لهذه الغاية، وتخرج من المنفذ المخصص لها قرب مدخل صالون الشرف إلى الطريق العام، وكلما خرجت سيارة تدخله سيارة من الموقف العام.

- يحظر وقوف السيارات العمومية العاملة بنظام الدور خارج الأماكن المحددة أعلاه، ويتولى جهاز أمن المطار تنظيم وقوف السيارات بالصف منعا لحصول فوضى أو أي إخلال بالنظام من أي سائق، ويمنع منعا باتا تواجد أي سائق أو ما يسمى منظم دور داخل أو خارج أو أمام قاعتي الوصول والمغادرة في أي وقت، ويلزم جميع السائقين الانتظام داخل سياراتهم، وذلك تحت طائلة فرض العقوبات بحق المخالفين وفقا للقوانين واللأنظمة المرعية الإجراء.

مواصفات السيارات
- على سيارة التاكسي أن تكون في حالة جيدة جدا لجهة مظهرها الخارجي والداخلي وقوة محركها وفراملها.
- أن لا يكون قد مضى على تاريخ صنعها أكثر من 8 سنوات.
- أن تكون السيارة حائزة شهادة المعاينة الميكانيكية للسنة الجارية تثبت عدم وجود أي عيب فيها وأن تكون كامل الرسوم الميكانيكية السنوية المتوجبة عليها مسددة في هيئة إدارة السير والآليات والمركبات.
- أن تكون السيارة وسائقها حائزين ترخيص إذن مزاولة مهنة من المديرية العامة للنقل البري والبحري.
- أن تكون السيارة مؤمنة تأمينا شاملا لجميع المخاطر بسقف لا يقل عن مبلغ مئة ألف دولار أميركي شاملا الركاب على متنها أو ما يعادله بالليرة اللبنانية وأن تبرز إيصالا بدفع قيمة بوليصة التأمين سنويا قبل الحصول على الترخيص السنوي الصادر عن رئاسة المطار.


- أن ترقم السيارة بالرقم الذي تحدده لها رئاسة المطار، وأن يوضع فوق مقدمة سطحها عبارة "تاكسي المطار" وذلك باللغتين العربية والإنكليزية.
- أن تطلى السيارة باللون الموحد والشارات والعلامات الخاصة التي تحددها رئاسة المطار.
- أن تكون السيارة مزودة العداد الآلي وفقا للمواصفات المحددة في القرار رقم 802/1 الصادر عن وزير الأشغال العامة والنقل بتاريخ 15/9/2014.
- أن توضع علبة بشكل ظاهر للراكب داخل السيارة يوضع بداخلها نسخ مغلفة عن تعرفة أجور النقل من مطار رفيق الحريري الدولي إلى كافة المناطق اللبنانية والمحددة في القرار رقم 803/1 الصادر عن وزير الأشغال العامة والنقل بتاريخ 15/9/2014، بحيث يتم التقيد بها في حال تعذر عمل العداد الآلي تحت طائلة الملاحقة القانونية بالإضافة إلى نسخة عن التعرفة المذكورة ملصقة بشكل ظاهر للراكب داخل السيارة في حال نفذت النسخ المذكورة.
- أن يوضع في داخل السيارة وبشكل بارز على ظهر مقعدها الأمامي والتابلو لوحة نحاسية تبين رقم التسجيل وإسم السائق باللغتين العربية والإنكليزية وأرقام هواتف رئاسة المطار لتقديم الشكاوى.

في ما خص السائق:
- على السائق أن يحافظ أثناء عمله على مظهر لائق سواء في ملبسه أو في هندامه وأن يتحدث بلياقة مع الركاب والسائقين الآخرين.
- على السائق أن يلتزم ارتداء اللباس الموحد الذي تحدده رئاسة المطار.

Script executed in 0.039214134216309