أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

18 ألف جواز سفر «بيومتري» خلال 9 أيام

الأربعاء 10 آب , 2016 08:10 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 54,748 زائر

18 ألف جواز سفر «بيومتري» خلال 9 أيام

في الأيام القليلة الماضية، أصدرت المديرية العامة للأمن العام نحو 3500 جواز سفر بيومتري يومياً، ما رفع عدد الجوازات الصادرة خلال 9 أيام الى 18 ألف جواز سفر بيومتري

إيفا الشوفي
تشهد مراكز الأمن العام إقبالاً كثيفاً للمواطنين على إصدار جوازات سفر بيومترية عقب إعلان المديرية بداية هذا الشهر بدء إصدار الجوازات الإلكترونية الجديدة.

حتى يوم أمس، سُجل إصدار نحو 18 ألف باسبور "بيومتري" خلال تسعة أيام، وبلغ المعدل اليومي في الأيام الأخيرة نحو 3500 باسبور بسبب إقبال المغتربين الذين يرغبون في تغيير جوازات سفرهم على إتمام الأمر قبل انتهاء عطلهم الصيفية. يذكّر هذا الإقبال بالمشهد الذي سيطر على المديرية بداية هذا العام عندما أعلن الأمن العام "فجأة" انتهاء مهلة العمل بجوازات السفر المجددة بخط اليد والجوازات التي تضم مرافقين، معطياً اللبنانيين مهلة أسبوعين لاستبدال جوازاتهم بعد مرور 11 عاماً على صدور قرار منظمة الطيران المدني الدولي. آنذاك، أعلنت المديرية أن هناك 200 ألف جواز سفر يجب استبدالها لأنها أقدمت على تجديدها يدوياً، فكبّدت المواطنين جراء غلطتها نحو 24 مليون دولار في حساب لمتوسط كلفة استبدال الجوازات بأخرى غير "بيومترية"، واعدةً المواطنين بأن هذه الجوازات ستبقى قابلة للاستعمال حتى بعد إصدار الجوازات البيومترية.
وجواز السفر البيومتري هو جواز سفر إلكتروني يحوي شرائح إلكترونية تتضمن معلومات عن صاحب جواز السفر وصورته وبصمات أصابع يديه ويمكن في مرحلة لاحقة تزويدها صورةً عن «بصمة قرنيّة العين». وقد أقرته منظمة الطيران المدني الدولي ضمن المعايير الدولية من أجل تخليص الإجراءات على الحدود بشكل سريع ومنع التزوير.


رسوم إصدار جواز سفر بيومتري ستبقى نفسها أي 60 ألفاً لسنة و300 ألف لـ 5 سنوات

تعزو مصادر في مديرية الأمن العام هذا الإقبال الكبير الى رغبة اللبنانيين في الحصول على جواز سفر إلكتروني جديد مواكب للمعايير العالمية، مؤكدةً أن الأمن العام أبلغ الجميع أنّ جوازات السفر الصادرة عام 2015 لا تزال صالحة ويمكن استخدامها في جميع الدول وأنه لا داعي إطلاقاً لتغييرها قبل انتهاء مدّتها. وفي حين يتساءل العديد من المواطنين عن أسباب عدم تمديد مدّة جوازات السفر لعشر سنوات كما الكثير من الدول، تؤكد المصادر أنّ المديرية طرحت هذا المشروع، إلّا أن الأمر يحتاج إلى تشريع في مجلس النواب.
وشرح رئيس الدائرة التقنية في مكتب شؤون المكننة في المديرية العامة للأمن العام المقدم المهندس فادي حرب، خلال مؤتمر صحافي حضره وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق للاطلاع على عملية إصدار الجوازات البيومترية، خصائص الجوازات الإلكترونية التي سيصدر منها 6 أنواع هي: جواز سفر عادي، وثيقة سفر للاجئين الفلسطينيين في لبنان، جواز مرور لفئة قيد الدرس ومكتومي القيد، جواز سفر دبلوماسي، جواز سفر خاص وجواز سفر خدمة. وتم تجهيز 33 مركزاً إقليمياً لاستقبال الطلبات، كما استحدث مركز لإصدار جوازات السفر البيومترية في مبنى المديرية واستقدمت مطبعتان ضخمتان بإمكان كل منهما طباعة 600 باسبور في الساعة.
يتطلب الاستحصال على جواز سفر بيومتري تقديم بطاقة هوية، إخراج قيد فردي جديد، صورة شمسية وتعبئة طلب جواز سفر وفق النموذج الجديد، إضافة إلى إحضار جواز السفر القديم إذا وُجد. ووفق معايير منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) يعدّ التقاط صورة للوجه مباشرة في مركز الأمن العام إلزامياً، وأخذ بصمات مقدّم الطلب اختيارياً، إلّا أن المديرية تقوم أيضاً بأخذ بصمات أصابع اليد التي تستخدم حصراً لجهاز الأمن العام، إذ ليس بإمكان أحد الوصول الى هذه المعلومات. فقد طرحت مسألة جوازات السفر الإلكترونية إشكالية حساسة تتعلق بإمكانية اختراق الشريحة الإلكترونية الموجودة في جواز السفر، وبالتالي الاستحواذ على المعلومات الموجودة فيها، إلّا أنّ المقدّم حرب نفى هذا الأمر، مؤكداً أنّ الجواز محصّن ببرامج تمنع أي عملية خرق. وفي ما يتعلّق بالرسوم، ستبقى نفسها أي 60 ألف ليرة لإصدار جواز سفر بيومتري لمدة سنة و300 ألف ليرة لمدة 5 سنوات، على أن يصدر الجواز خلال 4 أيام.
إيفا الشوفي
الأخبار - مجتمع واقتصاد
العدد ٢٩٥٧ الاربعاء ١٠ آب ٢٠١٦
http://al-akhbar.com/node/262923

Script executed in 0.033607959747314