أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"عرس البطالة".. بألف "قرص"

الخميس 06 تشرين الأول , 2016 08:39 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 30,788 زائر

"عرس البطالة".. بألف "قرص"

زفّ الشباب اللبنانيون البطالة أمام مكتب وزير العمل، على أنغام "جنوا.. نطوا" و"تيرشرش". غنوا ورقصوا. الغناء والرقص للتعبير عن القهر الكثير، حين يصبح البكاء والصراخ والتظاهر مشاهد متكررة أمام دولة صمّاء.. بامتياز.

وصل العروسان في شاحنة بيك آب إلى أمام مبنى العازارية، وحملت العروس بدلاً الورد باقةً من الفجل الأحمر. علت الزغاريد والطبول واشتعلت الدبكة والأغاني، وكل ما يلزم، حتى كدنا نصدّق أنه عرسٌ حقاً. تجمّع المارّة واشتغلت الكاميرات، وشارك الجميع في العرس، الذي لم يكن إلاّ عرس بطالة نظمته جمعية يوتوبيا التي تعنى بشؤون الشباب، والهدف منه المطالبة بتفعيل عمل المؤسسة الوطنية للاستخدام، ما من شأنه أن يخفف البطالة في صفوف الشباب عبر الدراسات والتوجيه المهني وتأمين فرص العمل.

المشهد الجميل الذي حمله شبانٌ طرابلسيون من مدينتهم إلى عاصمتهم، لا بدّ أنه هزّ قلب بيروت. هؤلاء أتوا من الأحياء الفقيرة المضرّجة بالأزمات الأمنية والاجتماعية وغياب الدولة عنها والصعوبات الحياتية. هؤلاء جاؤوا ليطالبوا بحق كل الشباب اللبنانيين. دبكوا وهزوا خصورهم تعبيراً عن سخط كل نَفَس يدخل صدور اللبنانيين ويخرج منها.

يشدد رئيس مجلس شباب طرابلس المدير العام لجمعية يوتوبيا شادي نشابة لـ السفير على أهمية مؤسسة الاستخدام التي من شأنها مساعدة الشباب لإيجاد فرص للعمل، علماً أنّ هذه المؤسسة تعمل حالياً بـ8 موظفين، فيما من المفترض أن يكون العدد 170 موظّفاً وأن توجد مكاتب في مختلف المناطق اللبنانية. ويوضح أن هذا النشاط هو الأول ضمن حملة (شو بعدك ناطر؟) التي أطلقتها الجمعية من أجل موضوع البطالة ومؤسسة الاستخدام.

يسأل نشابة مبتسماً: هل يعقل أن يكون آخر تحديث لموقع المؤسسة في العام 2011، مردداً أن المؤسسة يمكنها حل جزء من أزمة البطالة. وهو جزء مهم، لا سيما أنّنا اليوم نواجه أزمة النزوح السوري والمنافسة الأجنبية لليد العاملة اللبنانية، وموضوع البطالة لم يعُد يحتمل التأجيل.

وجمعية يوتوبيا نظمت نشاطات عديدة في طرابلس بين باب التبانة وجبل محسن من أجل تقريب وجهات النظر وبث روح جميلة بين النفوس المشحونة. واليوم تعمل على حل مشكلات الشباب، ويعِد نشابة في هذا السياق بـ تحرّكات في الفترة المقبلة من أجل موضوع مؤسسة الاستخدام تحديداً، ونحن نشدّد على مطلب موحّد وواضح ومهم لكل اللبنانيين.

وفي بيانٍ ألقاه نشابة خلال العرس، دعا إلى ضرورة تفعيل عمل المؤسسة الوطنية للاستخدام والإعلان عن وظائف شاغرة من خلال منصتها الالكترونية ومكاتبها، وإلزام المؤسسات الخاصة قبل استحداث وظائف جديدة أو عند شغور مركز لديها بالتصريح إلى المؤسسة، مطالباً بـ إلزام المؤسسة بتقديم تقرير نصف سنوي ينشر في الجريدة الرسمية ويعلن في وسائل الإعلام عما أنجزته، إضافةً إلى تقديم إعفاءات وتخفيضات ضريبية للشركات التي تستخدم شباباً جامعيين.

(باسكال صوما-السفير)http://assafir.com/Article/512364

Script executed in 0.037984848022461