أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بعد غارة اليمن.. واشنطن تراجع دعمها للتحالف بقيادة الرياض: التعاون الامني مع السعودية ليس شيكا على بياض

الأحد 09 تشرين الأول , 2016 07:22 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 37,051 زائر

بعد غارة اليمن.. واشنطن تراجع دعمها للتحالف بقيادة الرياض: التعاون الامني مع السعودية ليس شيكا على بياض

أعلنت الولايات المتحدة السبت أنها بدأت عملية "مراجعة فورية" للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بعدما غارة نسبت إليه أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصا.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض نيد برايس في بيان إن "التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض (...) وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف الذي تقوده السعودية".

وقتل أكثر من 140 شخصا وأصيب ما لا يقل عن 525 آخرين بجروح السبت بغارات جوية نسبت للتحالف العربي الذي تقوده السعودية على مجلس عزاء في ساحة السبعين الكبيرة جنوب العاصمة صنعاء، بحسب ما قال مسؤول في الأمم المتحدة.

وقال المنسق الإنساني للأمم المتحدة في اليمن جايمي ماكغولدريك إن "المجتمع الإنساني مصدوم ومروع بالغارات الجوية التي شنت اليوم واستهدفت قاعة عامة حيث كان يشارك آلاف الأشخاص بمراسم عزاء"، موضحا أن مصدر الحصيلة هو "المعلومات الأولية من العاملين في مجال الصحة".

من جهته، نفى التحالف مسؤوليته عن الغارات التي أدوت بحياة رئيس بلدية صنعاء عبد القادر هلال بحسب قناة "المسيرة"، داعيا الى النظر في "أسباب اخرى".

يُشار إلى أنّ النزاع في اليمن أوقع اكثر من 6700 قتيل وتسبب بنزوح ثلاثة ملايين يمني على الاقل منذ تدخل التحالف الذي تقوده الرياض دعما لقوات هادي في آذار 2015، بحسب الامم المتحدة.

(أ.ف.ب)

Script executed in 0.185467004776