أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نيفين خشاب.. عالمة لبنانية تُكرَّم بــ100 ألف يورو

الإثنين 10 تشرين الأول , 2016 01:46 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 38,227 زائر

نيفين خشاب.. عالمة لبنانية تُكرَّم بــ100 ألف يورو

قامت لجنة دوليّة مستقلّة مؤلفة من 12 عالماً بارزاً من المجتمع العلمي باختيار الفائزات الخمس بجائزة لوريال-اليونسكو لهذا العام بعدما تمّ ترشيحهنّ من قبل ما يزيد عن 2000 عالم بارز من حول العالم. وتترأس اللجنة البروفيسورة كريستيان أماتور، عضو في الأكاديميّة الفرنسيّة للعلوم.
وأعلنت اللجنة أسماء العالمات الخمس الفائزات لعام 2017 وسيتم تكريمهن بتاريخ 23 آذار 2017 في قاعة الميتوياليتي في باريس. وستستلم كل فائزة جائزة ماليّة بقيمة 100 ألف يورو وذلك تكريماً لمساهماتهنّ في مجال العلوم، وفبما يلي أسماء الفائزات:
-البروفيسورة اللبنانية نيفين خشاب: وهي أستاذة مشاركة في علوم الكيمياء، قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبد لله للعلوم والتقنية في المملكة العربيّة السعوديّة، ومختصّة في الكيمياء التحليليّة. فازت بالجائزة على مساهمتها في ابتكار مواد هجينة مركّبة ذكيّة تستخدم في مجال صناعة الأدوية وتطوير تقنيات جديدة لرصد النشاطات المضادة للأكسدة داخل الخلايا.
-البروفيسورة الأسترالية ميشال سيمونز: وهي أستاذة في مركز التميّز للحوسبة الكميّة وتقنيات التواصل في جامعة نيو ساوث ويلز في استراليا، وتحديدًا في قسم الفيزياء الكميّة، وقد فازت بالجائزة لمساهمتها الرائدة في مجال الالكترونيات الذرية والكميّة وبناء الترانزستورات الذريّة الآخذة في شق طريقها إلى مجال الحوسبة الكميّة.


-البروفيسورة البريطانيّة نيكولا سبالدين: رئيسة قسم أبحاث المواد النظرية في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ في سويسرا، ومختصّة في فيزياء الجوامد، وقد فازت بالجائزة لإنجازاتها الرائدة متعدّدة التخصصات في ايجاد مواد جديدة تتمتّع بخواص مغناطيسيّة وعازلة في نفس الوقت.
-البروفيسورة الأميركية زيهنان باو: وهي أستاذة في قسم الهندسة الكيميائيّة في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأميركية، ومختصّة في كيمياء المواد، وقد فازت بالجائزة تكريماً لعملها على ايجاد وتطوير بوليمرات وظيفيّة جديدة تستخدم في الالكترونيات ومخازن الطاقة وتطبيقات مجال الطب الحيوي.
-البروفيسورة التشيلية ماريا تريزا رويز: وهي أستاذة في قسم الفلك في جامعة تشيلي ومختصّة في الفيزياء الفلكيّة. فازت بالجائزة تكريماً لاكتشافها أوّل نجم بنّي ناهيك عن عملها على فهم النجوم الأقل سطوعاً بما في ذلك النجوم التي وصلت إلى آخر مراحل التطوّر (الأقزام البيضاء).
(Unesco)

Script executed in 0.21380996704102