أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

السيد نصرالله يطل مباشرة في مجمع سيد الشهداء خلال احياء ليلة العاشر من محرم

الثلاثاء 11 تشرين الأول , 2016 08:11 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,545 زائر

السيد نصرالله يطل مباشرة في مجمع سيد الشهداء خلال احياء ليلة العاشر من محرم

نصرالله: الارهاب في هذا العالم يرجع بالفكر والمال الى هؤلاء. أين هي مكانتها وأحترامها وأقتصادها، أي هي مئات مليارات الدولارات؟ الى أين تذهبون وأنت عاجزون عن الدفاع عن مواقعكم على الحدود أمام الحفاة اليمنيين؟ لذلك الحل المتاح اليوم هو أن يعود الحكام في السعودية الى عقولهم وأن ينصحوا من حلفائهم، اذا كان لها صديق في أي مكان في العالم أن يقدم نصيحة لحكام السعودية بوقف سفك دماء اليمنيين والا هذا الدم سيجرفهم الى أبد التاريخ.

نصرالله: هذا الشعب المظلوم وق وصمد وقاتل وثبت في الميدان وصنع الانتصارات، الان السعودية لا حل لها الا أن تقبل بالحل السياسي، وقبلت بالحل السياسي وذهبوا الى الكويت ولكن ودوا هناك من قال لهم استسلموا. الان هذه المجزرة هي فضيحة كبرى للنظام السعودي لأن نفس الجريمة والعدوان لا أحد يستطع أن يدعي أن قرب الصالة مواقع عسكرية، وتنصل وكذب وأدعوا أن ما حصل عبوة متفجرة نتيجة الخلافات بين اليمنيين. لكن هناك من وصر الصالة تقصف من الجو ومع ذلك أنكروا ويرفضون القيام بتحقيق دولي. السعودية لا تسمح للجرحى بمغادؤة البلد ولا تسمح بوصول مساعدات طبية للجرحى .يجب أن تتحول المجزرة الى وسيلة لانهاء الحرب وأن تقتنع السعودية أن لا أمل لها بالانتصار وأن من سينتصر هم الدم اليمني المظلوم. يجب أن يعلموا أن لا مستقبل لهذه الحرب على الاطلاق وأن اصرار السعودية على المضي في الحرب على اليمن، ستخسر نفسها، القيادة السعودية تدفع بالمملكة الى الهاوية.

نصرالله: في اليمن حرب منذ أكثر من سنة ونصف أرتكب فيها السعودي خطئا تاريخيا عندما ظن أنه يستطيع أن يحسم معركة اليمن وأن يسجل نصرا حاسما وعظيما خلال أسابيع. العقل المستكبر الذي استضعف اليمنيين وأحتقرهم وتطلع أليهم بنظرة دونية، تصور أن اليمنيين عندما تعلن الحرب سيسارع اليمنيون الى الهروب والاستسلام والخضوع وسيقولون للسعودي تفضل. هذا الخطأ في الفهم سببه هذا العقل. على مدى أكثر من سنة ونصف حرب ضروس على الشعب اليمني، مستشفيات مساجد مقابر أسواق مدن قرى سفن، هل هناك شيء لم يقصف في اليمن؟ ولكن اليمنيون صمدوا مع الصمت الدولي.

 نصرالله: قرأت الأمس واليوم في بعض الصحف مقالات لبعض الصحفيين يقولون اذا صعد السيد بوجه السعودية يكون يخرب وصول فرص وصول عون الى الرئاسة. أنا لا أفهم الربط بين الأمريين. هناك عدوان سافر في وضح النهار على صالة كبيرة والناس محتشدون، لا هو ثكنة عسكرية ولا موقع عسكري بل مجلس عزاء، والطيران السعودي قصف الصالة متعمدا وهو يعلم أن فيها قيادات سياسية وعسكرية وتعمد الحاق أكبر قدر من الخاسر. أنا لست شتاما ولا سبابا، وبمعزل عن الانتخابات الرئاسية، هذا ابتزاز وتوظيف سيء. أريد أن أتحدث عن الوضع بمنطقية وموضوعية، واذا كان الحديث بمنطق غير مقبول فهذا بحث آخر.

 نصرالله: مأساة بلدتي الفوعة وكفريا التين ما تزالين محاصرتين وتعانيان المعاناة الاناسنية والنقص في المواد الغذائية والصحية. الحكومة السورية منفتحة على أي حل للفوعة وكفريا والزبداني ومضايا، ولكن من يعطل هي الجماعات المسلحة والدول التي تقف خلفها. في السنوات الأخيرة شهدنا قتالا عنيفا بين داعش والنصرة، قتلوا بعضهم وكفروا بعض وسبوا نساء بعض، وفي الغوطة الشرقية شهدنا قتلا داميا بين جيش الاسلام وجماعات مسلحة قتل المئات وجرح الالاف ودمرت بيوت وما زالت الغوطة منقصمة وفيها خطوط تماس. الان ماذا يجري في أدلب وحماة، قتال دموي بين أحرار الشام وجند الأقصى. لو سلمتم سوريا لهؤلاء ولم تصمد القيادة السوري والجيش والشعب السوري لو سقطت سوريا في يد هؤلاء فإن حاضرها ومستقبلها سيكون مشهد التقاتل بيت هذه الفصائل التي لا عقل لها ولا ثقافة لها وليس لديها ضوابط أو مراجع، وتخدم الدول واسلفارات وأجهزة المخارات. أنظروا الى أفغانستان تسلل اليها فكر القاعدة وتمزق البلد وما زال الصراع قائم منذ أكثر من 20-30 سنة، م يتذوق الافغان طعم الانتصار.

 نصرالله: المشهد العام في المنطقة مشهد تصعيد وتوتر خلافا لما كان عليه في الاشهر الاخير
 

 نصرالله: المنطقة الشرقية تريد أن تكدس فيها داعش، في منطقة أدلب وحلب تسمح أن يقدم الدعم المالي والتسليح للنصرة، التي هي قاعدة وتورطت في أحداث 11 أيلول. لماذا كل هذا الكرم الأميركي على النصرة وداعش؟ ببساطة لأنه لم ينتهي زمن الاستخدام في سوريا، ويتم استخدام داعش والنصرة لخدمة الاهداف الاسرائيلية. عندما أعلن الاتفاق الاميركي والروسي أول من أحتج كان الاسرائيلي.

نصرالله:  المؤشر الاضافي هو الغارات الأميركية على مواقع الجيش السوري في دير الزور والهدف منها اسقاط مواقع الجيش السوري ليسقط المطار ثم المدينة بالكامل بيد داعش، لأن أميركا تريد لداعش أن يسيطر. أما بقاءداعش في شمال حلب لم يعد مهما لأميركا وتركته للأتراك.

 نصرالله: سوريا قبل أسابيع كان هناك فرصة من خلال الاتفاق الأميركي الروسي، كانت سوريا أمام فرصة لةقف القتال واعادة اطلاق المسار السياسي ولكن سرعان ما خرج الأميركيون من الاتفاق، لأنه كان يقضي من جملة بنوده تمييز "النصرة" عن بقية المسلحين وتحديد مناطقها، وبالتالي وضع مناطق النصرة وداعش تحتد الاستهداف، واتخاذ قرار بمكافحة هاتين الجماعتين. الأميركيون اسنحبوا من الاتفاق وعطلوه وقطعوا الاتصالات السياسية بكل بساطة لأنهم اكتشفوا بأن فصل النصرة عن الجماعات المسلحة غير متاح، لأن العلاقة بين النصرة والجماعات المسلحة علاقة عضوية، أو لأن تحييد النصرة وضربها سيجعل كل الجماعات المسلحة ضعيفة وهزيلة وغير قادرة على مساعدة أميركا. لذلك أنسحب الأميركيون من الاتفاق.

 نصرالله: التوتر والتصعيد في سوريا، وفي اليمن وصل الى غايته من خلال المجزرة التي ارتكبت في صنعاء، التوتر العراقي التركي الجديد على مستوى القيادات والميدان ما يقال أيضا عن توتر مصري سعوجي والتوتر الأخطر هو الروسي الأميركي. للأسف مشهد المنطقة حاليا هو مشهد توتر وتصعيد ولا يبدو أن هناك مسارات للتفاوض أو الحلول.نصرالله: التوتر والتصعيد في سوريا، وفي اليمن وصل الى غايته من خلال المجزرة التي ارتكبت في صنعاء، التوتر العراقي التركي الجديد على مستوى القيادات والميدان ما يقال أيضا عن توتر مصري سعوجي والتوتر الأخطر هو الروسي الأميركي. للأسف مشهد المنطقة حاليا هو مشهد توتر وتصعيد ولا يبدو أن هناك مسارات للتفاوض أو الحلول.
 نصرالله: في وضع المنطقة عموما نحن نشهد في هذه الأيام، مشهد تصعيد وتوتر خلافا لما كان عليه قبل أشهر. قبل أشهر بدا كأن المنطقة تدخل في الحلول مثلا المفاوضات اليمنية في الكويت، اللقاءات الدولية في فيينا والحوار بين الأميركيين والروس والوصول الى اتفاقات معينة أعدت شعورا أن سوريا ستصل الى حل سياسي معين. ولكن في الأسابيع السابقة هذا المسار التفاؤلي سقط. مفاوضات الكوييت فشلت والمفاوضات الأميركية الروسية فشلت وعاد جو المنطقة الى التصعيد والتوتر.
 نصرالله: هذه الليلة سأتحدث عن أوضاع المنطقة أولا والوضع في لبنان ثانيا. ما يجري في المنطقة له تأثير حاسم على لبنان، واليوم سأركز على موضوع سوريا واليمن وبعدها أنتقل الى لبنان، وغدا نلتقي ونتكلم في بقية الملفات.

 نصرالله: في بداية الكلمة ونحن في نهاية احياء الليالي يجب أن أتوجه بالشكر الى الذين عملوا طوال الليل والنهار من أجل حماية المدن والأحياء والقرى التي تقام فيها المجلس. لهم منا في ختام أحياء ليالي عاشوراء كل الشكر، للجيش والاجهزة الامنية، للأخوة والأخوات في حزب الله وحركة أمل أو في كل الأطر التي تحملت مسؤولية جسيمة في المؤحلة الصعبة. ونشكر كل من أدار ونظم المجالس الحسينية هذا العام.

Script executed in 0.047002077102661