أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بالفيديو / عصفور "الصلنج" يتعرض لأبشع انواع الانقراض في لبنان

الجمعة 28 تشرين الأول , 2016 01:25 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 58,653 زائر

بالفيديو / عصفور "الصلنج" يتعرض لأبشع انواع الانقراض في لبنان

حوالي 900 طائر من عصفور "الصلنج"، يقول الصياد متباهياً بما جناه! في مشهد همجيّ جديد يعكس بشاعة تعدي الإنسان على الطبيعة. فقد تحوّل الصيد لدى البعض في لبنان من هواية إلى وسيلة يتباهى عبرها الصيّاد بقدرته على قتل أكبر عدد من الطيور، لتصبح أجنحة الطيور المتكسّرة مادة استعراض لبطولات وهمية. 

فمجدداً تداول نشطاء مقطع فيديو يظهر شخصاً يغطي مقدمة سيارته بكمٍ هائل من الطيور التي اصطادها و هي من نوع "الصلنج" كما يقول، و يعلّق متفاخراً و واعداً بالمزيد.
الجدير بالذكر أن طائر "الصلنج" يهاجر سنوياً من المناطق الباردة في أقاصي أوروبا إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، فيمر بلبنان مع بداية موسم الصيد. لكن الصيد العشوائي يجعله مهدداً بالإنقراض. الأمر الذي يسبب خللاً في النظام البيئي، إذ أن الطائر المذكور يقضي على أنواع عديدة من الحشرات التي تضرّ بالمحاصيل الزراعية.
 و كان "الاتحاد العالمي للمحافظة على الطبيعة والمصادر الطبيعية" قد أدرج "الصلنج" ضمن القائمة الحمراء للحيوانات المهددة بالخطر عام 2013.
الصيد الجائر ليس بجديد، و في ظل غياب الرقابة و غياب تنظيم الصيد، قد لا تكون المرة الأخيرة التي نشاهد فيها أجنحة طيور متكسّرة بهذه الهمجية. و لكن هل من رمق أمل يسعف ما بقي من بيئتنا اللبنانية؟

داليا بوصي - بنت جبيل.أورغ

شاهد الفيديو 

Script executed in 0.20315217971802