أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لصوص آثار يسرقون حرم موقع شير الصنم في القبيات

الإثنين 07 تشرين الثاني , 2016 02:32 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 24,609 زائر

لصوص آثار يسرقون حرم موقع شير الصنم في القبيات

افادت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن سرقة حرم موقع شير الصنم في القبيات الذي يحمل صخرته العملاقة أقدم اللوحات الصخيرة ل"نبوخذ نصر" على طريق محمية كرم شباط أعالي منطقة القبيات، حيث اقدم لصوص الاثار على حفر حفرة كبيرة عند اقدام الصخرة التي تحمل اللوحة الاثرية مستخدمين جرافة "بوكلين"، من دون معرفة ما تمكنوا من العثور عليه في هذه البقعة التي لطالما كانت هدفا للباحثين عن والطامعين بالذهب العتيق..

وعاين رئيس مجلس البيئة والتراث في القبيات الدكتور انطوان ضاهر الموقع حيث كان صدفة، برفقة طلاب مدرسة القديس يوسف منيارة في رحلة بيئية للتعرف على غابات عكار وكنوزها، حيث وصف الحفرة بانها كبيرة جدا وهي بطول حوالي ال 3 امتار وبعرض اكثر من متر ونصف وبعمق 3 امتار تقريبا.

وقال: "لقد فوجئنا اليوم بهذا العمل المدان من قبلنا والذي بات على الجهات المعنية في الدولة ان تتابع هذا الامر بشكل جدي وعلى القوى الامنية فتح التحقيقات اللازمة وهي من دون ادنى شك قادرة على كشف الفاعلين وبالتالي معرفة ما المكتشفات التي عثروا عليها واعادتها الى الدولة المعنية اولا بحماية هذا التراث، ومعاقبة الفاعلين ايا كانوا، خصوصا وان عمليات نبش وسرقة الاثار في غير منطقة عكارية قائم ولا من يحاسب".

واشار ضاهر الى "ان الامور بلغت حدا كبيرا من الاسهتار بارث لبنان الثقافي والحضاري فعوضا عن الاذى الكبير الذي تعرضت له لوحة نبوخذ نصر على يد العابثين على مدى السنين الطويلة ما ادى الى مسح شبه كامل لمعالمها ها هو اليوم حرم هذه اللوحة المفترض ان يكون محميا بات عرضة للمنقبين غير الشرعيين".

ودعا ضاهر مديرية الاثار لايفاد خبراء مختصين لمعاينة الحفرة العملاقة ولتبيان ما اذا كان هناك من مخلفات تترك دلالات عما تم نبشه من هذه البقعة. 

Script executed in 0.03215479850769