أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

خلاف فنيدق وعكار العتيقة مجدداً!

الثلاثاء 08 تشرين الثاني , 2016 09:02 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 13,727 زائر

خلاف فنيدق وعكار العتيقة مجدداً!

لا يزال القرار الصادر عن وزير الزراعة أكرم شهيب المتعلق بموضوع الخلاف القائم بين بلدتي فنيدق وعكار العتيقة ينتظر التطبيق، وذلك بعد إحالة القرار الذي ينص على فتح الطريق بالطريقة التي يراها محافظ عكار «مناسبة أو أكثر حكمة، وذلك بما له من سلطة على البلدتين».
وقد بات واضحاً عدم وجود أي نية لدى محافظ عكار عماد لبكي لتحمّل مسؤولية ما يجري وذلك بعد أن رمت وزارة الزراعة المهمة على كاهله معللة تصرفها بأنها لا تملك أي إمكانات لفتح الطريق، بسبب وجود خلافات قديمة بين البلدتين.
وفي هذا السياق علمت الـ «السفير» أن لبكي طلب من القوى الأمنية التحقيق بالتفصيل والتأكد من رئيس بلدية فنيدق أحمد عبدو البعريني ورئيس بلدية عكار العتيقة خالد بحري ومخاتير البلدتين وعدد من السكان عما اذا كان يوجد أي تشنج أو خلافات أو مشاكل قد تحصل في حال تم فتح الطريق.
والواضح أن أهالي البلدتين يتشبثون بمواقفهم، حيث قام وفد من فاعليات عكار العتيقة بزيارة لبكي لمطالبته بتنفيذ القرار، مؤكدين أنهم سينفذون اعتصاما سلميا أمام المحافظة حتى يحصل ذلك. ويتساءل هؤلاء إذا كان تنفيذ قرار فتح الطريق لا يتحمل مسؤوليته محافظ عكار، فمن يتحمل مسؤولية عدم فتحه؟ وإذا كانت الحجة التي يتم التذرع بها هي عدم تحمل مسؤولية أي توتر أمني قد يحصل، فمن يتحمل مسؤولية التوترات التي قد تنتج جراء التلكؤ في تطبيق القرار؟
في المقابل، يستمر أبناء فنيدق في إصدار البيانات التهديدية «المحذرة من حرق الأخضر واليابس بحال تم تنفيذ قرار فتح الطريق».
من جهته يؤكد لبكي لـ «السفير» أنه لم يبلغ بداية بقرار قطع الطريق الصادر عن وزارة الزراعة، ولم يبلغ بتنفيذ القرار الذي قامت به بلدية فنيدق من دون العودة الينا، بل عرفنا به كما كل المواطنين، ولذلك لا يمكن الطلب منا اليوم تنفيذ قرار فتح الطريق مع تنبيهنا من خطورة الموقف، ولا يمكن للمحافظة تنفيذ ما تعجز عنه الوزارة، وبالتأكيد لن يمكننا حل خلاف عمره عشرات السنين بهذه الطريقة».
ويشدد لبكي على «أننا ننتظر تحقيق القوى الأمنية حتى نقوم برفع الكتاب الى وزارة الزراعة صاحبة المسؤولية في هذا الأمر».
نجلة حمود 
السفير بتاريخ 2016-11-08 على الصفحة رقم 4 – محليّات
http://assafir.com/Article/516781

Script executed in 0.039035797119141