أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الحكم في قضية رقية منذر: جرائم قتل النساء ليست شأناً عائلياً

الجمعة 16 كانون الأول , 2016 08:13 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 46,481 زائر

الحكم في قضية رقية منذر: جرائم قتل النساء ليست شأناً عائلياً

تحت عنوان "الحكم في قضية رقية منذر: جرائم قتل النساء ليست شأناً عائلياً"، كتبت راجانا حمية في صحيفة "الأخبار": "يصحّ اعتبار الحكم الصادر في قضية مقتل رقية منذر على يد زوجها محمد منذر، فريداً من نوعه في قضايا قتل النساء، مع تجريم الزوج بجناية المادة 547، بعقوبتها الأقصى. فقد ثبّت هذا الحكم حقيقة مفادها أن جريمة قتل النساء ليست مسألة عائلية

اثنتان وعشرون سنة هي "ثمن" الرصاصة التي اخترقت قلب رقيّة منذر عند عتبة غرفة نوم طفليها. فـ"باسم الشعب اللبناني"، أصدر رئيس محكمة الجنايات في جبل لبنان، القاضي هنري خوري، أول من أمس، حكمه الذي ثبت بجملة واحدة أن "محمد حسن منذر. والدته رويدة. مواليد عام 1988" هو قاتل زوجته.

هذا حكم في قضيّة رقية التي بدأت في آذار من عام 2014، لا قرار ظني ولا اتهامي. بل حكم صدر أول من أمس وقضى بتجريم "القاتل" بجناية المادة 547 عقوبات، وهي التي تنصّ على أن "من قتل إنساناً قصداً عوقب بالأشغال الشاقة من 15 إلى 20 سنة"، والمادة 72/ أسلحة، التي أضافت سنتين إلى الحكم... و 180 مليون ليرة لبنانية "بدل العطل والضرر اللاحقين بالجهة المدعية". وأكثر من ذلك، لم ينتهج القاضي خوري نهجاً سبقه إليه زملاء آخرون عندما يقفون أمام عقوبتين، إذ عمل على جمعهما، لا دمجهما. وهذه نقطة انتصار أخرى.

هكذا، صار الحكم 22 عاماً. وإن كان يمكن القاضي أن يكتفي بالعقوبة الأدنى في المادة 547، أي خمسة عشر عاماً، ولكنّه لم يفعل. أخذ أقصى ما يمكن "الوصول إليه" في العقوبة وحكم القاتل بها. وهذا إن عنى شيئاً، فهو يعني أنّ جرائم قتل النساء "على أيادي أزواجهن تحديداً خرجت من كونها جريمة عائلية تخصّ الحياة الشخصية للعائلة إلى جريمة باتت تعطى الصفة القانونية"، يقول المحامي في جمعية كفى عنف واستغلال، عامر بدر الدين. فهذا الحكم يصحّ اعتباره "رسالة اجتماعية أكثر مما هي قانونية"، ولم يعد بموجبه اعتبار مقتل امرأة "ما إلنا فيه علاقة". أكثر من ذلك، يمكن القول في هذا الحكم الذي "كان مشبوكاً بطريقة جيدة ومدروسة، بحيث يمكن القول هنا إن الموضوع انتهى"، يقول محامي الجهة المدعية، سمير أبي رعد".

لقراءة المقال كاملاً http://www.al-akhbar.com/node/269683

(راجانا حمية - الأخبار)

Script executed in 0.043152093887329