أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

"دايلي بيست": واشنطن تبني قواعد بلبنان.. والأقمار الصناعية تكشف الكثير!

الأربعاء 12 تموز , 2017 07:08 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 36,748 زائر

"دايلي بيست": واشنطن تبني قواعد بلبنان.. والأقمار الصناعية تكشف الكثير!

كشف موقع "دايلي بيست" الأميركي عن إنشاء الولايات المتحدة الأميركية قاعدتيْن سريتيْن جديدتيْن في الأردن بالقرب من الحدود مع سوريا وأخرى قريبة منها في جنوب سوريا، مستنداً إلى مجموعة صور التقطت عبر الأقمار الصناعية.


في تقريره، أوضح الموقع أنّ المدرجيْن الجديديْن قادران على استقبال الطائرات من دون طيار والطوافات وطائرات العمليات الخاصة، ومنها الطوافات العسكرية الأردنية وطائرات "ريبر" التي تستخدمها وكالة الاستخبارات المركزية "CIA".

ولفت الموقع إلى أنّ حساب "Already Happened" على "تويتر" نشر في 8 تموز الجاري صورة التقطت من الأقمار الصناعية تظهر مدرجاً في جنوب سوريا على بعد أميال قليلة من الحدود الأردنية والعراقية والسورية المشتركة.

في المقابل، أشار الموقع إلى أنّ مدرج الطائرات المذكور لا يظهر في صور موقع "ويكيمابيا" التي التقطت في العام 2017، ما يعني أنّ المنشأة شُيّدت مؤخراً.

وتابع الموقع قائلاً إنّ الولايات المتحدة جهدت قبل سنة تقريباً، أي قبل إنشاء المدرج الجديد في الصحراء السورية، لتوسيع قاعدة منفصلة للطائرات من دون طيار في شمال شرقي الأردن، وهي قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية.

ونقل الموقع عن مصدر استخباراتي قوله إنّ أعمال بناء هذه القاعدة بدأت في العام 2014 أو قبله، وتأكيده أنّها وُسعت بشكل ملحوظ في أوائل العام 2016.

توازياً، كشف الموقع أنّ قيادة العمليات الخاصة للجيش الأميركي تعمل على بناء قواعد في اليمن ولبنان وعمان وفي دول مجلس التعاون الخليجي.

من ناحيتها، رفضت قيادة القوات الأميركية المركزية التعليق على وجود المدرجيْن، بحسب ما أورد الموقع.

ختاماً، لفت الموقع إلى أنّ الولايات المتحدة طلبت تزويد القواعد الأميركية في الأردن من أواخر العام 2017 حتى أواخر العام 2020 بخمسة ملايين غالون من الوقود، علماً أنّ هذه القواعد تشمل قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية.

(ترجمة "لبنان 24" - Daily Beast)

Script executed in 0.17088603973389