أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لجنة وزارية لبنانية ترفض "ترحيل" السوريين.. والمرعبي يوضح

الجمعة 03 تشرين الثاني , 2017 08:07 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,459 زائر

لجنة وزارية لبنانية ترفض "ترحيل" السوريين.. والمرعبي يوضح

ورد في صحيفة "الشرق الأوسط": خطت اللجنة الوزارية المعنية بقضية النازحين السوريين خطوة نحو وضع خطة مشتركة لمعالجة هذا الملف من دون أن يتم الاتفاق بشكل نهائي على تفاصيلها مع تسجيل تقدّم أساسي وهو تجاوز مطالب البعض بترحيل النازحين بغض النظر عن الوضع في سوريا أو المطالبة بالتنسيق مع النظام السوري في هذه القضية، واقتناع الجميع بأن هذه الخطوة مرتبطة بقرار دولي.

وأبدى وزير شؤون النازحين معين المرعبي تفاؤلا في إمكانية التوصل إلى "خطة مشتركة"، واصفا اجتماع اللجنة الأخير بأنه "جيد جدا" بحيث تم الاتفاق على أكثر من 95 في المائة من البنود ويتم العمل على تذليل الخلافات المتبقية. وقال لـ"الشرق الأوسط": "إذا كانت النوايا صافية قد نصل إلى ورقة خطة نهائية خلال أيام قليلة". وأكد أنه لم يتم التطرق في الاجتماع إلى الاقتراحات ومطالبات البعض بالتنسيق مع النظام السوري في هذه القضية أو ترحيل النازحين بشكل قسري، مضيفا: "ما يقال في هذا الإطار ليس إلا مزايدات انتخابية واقتنع الجميع بأنها غير قابلة للتطبيق في ظل هذا الوضع".

وأشار المرعبي إلى أن أبرز الخلافات كانت حول طلب البعض ترحيل المحكومين السوريين في السجون اللبنانية والذي يشكلون نسبة 25 في المائة من السجناء في لبنان، وفق أرقام وزارة الداخلية، إلى سوريا وهو ما لا يمكن القبول به في وضع سوريا اليوم حيث الحرب قائمة والقتل أينما كان في السجون وخارجها، وهو الأمر الذي يتعارض مع القوانين الإنسانية الدولية. وفي حين لم يستبعد التوصل إلى وضع خطة نهائية بوقت قريب، قال إنه في المرحلة المقبلة ستعمد كل وزارة على وضع ملاحظاتها على الخطة التي قدّمتها وزارة النازحين بناء على اقتراحات كل الوزارات ليتم بعد ذلك مناقشة الورقة المعدلة واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

(الشرق الأوسط/ بتصرف)

Script executed in 0.20420908927917