أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

وصول 19 ألف لبناني من الخارج

الجمعة 05 حزيران , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,524 زائر

وصول 19 ألف لبناني من الخارج

 من الخليج العربي وأوروبا وأميركا وكندا وأوستراليا وغيرها من دول الانتشار اللبناني في العالم، للمشاركة في الانتخابات النيابية الأحد المقبل. وقد تجاوز عدد الركاب القادمين من الخارج خلال اليومين الماضيين 19 ألف شخص، ويتوقع أن تتزايد الحركة اليومية خلال الأيام القليلة الباقية قبل حلول موعد الانتخابات. وقد عبّر عدد من الواصلين عن أملهم في إجراء انتخابات شفافة وآمنة وحرة وديموقراطية. ورأى هؤلاء أن حقهم الانتخابي والوطني حتم عليهم المجيء إلى لبنان للمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي. كذلك أشار بعض الوافدين من الخارج إلى أن انتماءاتهم السياسية والحزبية لم تؤثر على قناعاتهم الشخصية.
وبما أنّ من المتوقع أن تشهد الطرقات حركة سير غير مسبوقة قبل إجراء العملية الانتخابية، وأثناءها وبعدها، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنها اتخذت إجراءات بناءً على قرارات وزير الداخلية ومجلس الأمن الداخلي المركزي. وتتمثل التدابير بمنع سير الشاحنات على كامل الأراضي اللبنانية اعتباراً من ظهر غد السبت ولغاية العاشرة من مساء الاثنين المقبل. ودعت المديرية إلى عدم السير ضمن مواكب انتخابية في المناطق وبصورة خاصة على الأوتوسترادات والشوارع الرئيسية منعاً لحصول أي عرقلة سير، وتسهيلاً لوصول الناخبين إلى المراكز التي سيقترعون فيها من دون عوائق. كذلك تحدد وجهة سير الطريق البحرية باتجاه الشمال وبالعكس وفقاً لوضعية السير في حينه.
من جهة ثانية، أكدت الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين (حملة حقي)، أنها ستكون موجودة من خلال متطوعيها طوال يوم الأحد المقبل لمواكبة العملية الانتخابية بغية تعزيز مشاركة الأشخاص المعوقين على إتمام عملية الاقتراع باستقلالية قدر الإمكان وضمن الإمكانات المتاحة، ولمراقبة ورصد أي انتهاكات قد تطاول حقوق المقترعين المعوقين. وتعمل الحملة من الساعة السابعة صباحاً حتى السابعة مساء ضمن فرق ثابتة وأخرى جوالة في مناطق البقاع الأوسط، البقاع الشمالي، البقاع الغربي، صيدا، صور، النبطية، بيروت الإدارية، وجبل لبنان.
على صعيد آخر، أعلنت إدارة شركة «ماباس ـــــ لبنان» مرفق جعيتا السياحي في بيان أصدرته أمس أن «المغارة ستقفل أمام الزوار يومي الأحد والاثنين بسبب الانتخابات النيابية، وستعاود استقبال زوارها الثلاثاء المقبل».


Script executed in 0.19024896621704