أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مفتي: بيع وشراء «اللايكات» حرام شرعا!

الجمعة 13 نيسان , 2018 05:51 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 3,776 زائر

مفتي: بيع وشراء «اللايكات» حرام شرعا!

قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن بيع «اللايكات» ـ الإعجاب على مواقع التواصل الاجتماعي - هو معاملة مستحدثة عن طريق الإعلان والترويج للصفحة ليصل الإعلان لعددٍ معين من المستخدمين الحقيقيين، هو أمر جائز شرعًا.

وأضاف المفتي في بيان أصدره اليوم ـ موضحًا حكم بيع وشراء اللايكات ـ أنه إذا كان ذلك يتم بشكلٍ وهميً لا يعبر عن مستخدمين حقيقيين فهو حرام شرعًا.

وأوضح أن الترويج في الصفحات يتم عبر تعاقد المشتري ـ صاحب الحساب أو مديره ـ مع شركةٍ أو جهةٍ مختصةٍ تكفل له تحصيل هذه الزيادات المرجوُّة نظيرَ مبلغٍ معينٍ من المال.

وأكد، أن بيع وشراء اللايكات الذي يعبر عن رواج وهمي هو حرام شرعًا، فهو من الغش الذي شدد على تحريمه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» رواه مسلم، وفيها أكلٌ لأموال الناس بالباطل، وهي أيضًا ممنوعةٌ من قِبَل مواقع التواصل حسبما جاء في نصوص سياسات استخدامها.

وأشار المفتي، أنه إذا قُدِّرَ أن صاحب المنتَج - المعلِن– على علمٍ بذلك، أو كان هو الذي يستخدم البرامج التي تفعل ذلك في الترويج لسلعته: فإن هذا لا يغيِّر القولَ بالتحريم، بل التحريم حينئذٍ أشدُّ؛ لما يترتب على ذلك من إرادة الظهور للمستخدمين بحالٍ غير متحققةٍ فيه، فيكون كالْمُزَوِّر.

(الشروق نيوز)

Script executed in 0.19192290306091