أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مادورو رئيسًا لولاية ثانية في فنزويلا

الإثنين 21 أيار , 2018 12:39 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 4,815 زائر

مادورو رئيسًا لولاية ثانية في فنزويلا

أكد المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية رئاسية ثانية في الانتخابات التي جرت أمس الأحد أمام منافسه الرئيسي هنري فالكون.

ووفقًا للمجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا، حصل مادورو على أكثر من 5.8 مليون صوت (حوالي 68 بالمئة)، مقابل مليون و 820 ألف و 552 صوتًا لهنري فالكون و 925 ألف صوتًا لخافيير بيرتوتشي وحوالي 34.6 ألف صوتًا لرينالدو كيدا.

وقالت رئيسة المجلس تيبيساي لوسينا إنه استنادًا إلى نتائج فرز 90% من الأصوات فقد حصل مادورو على 67.7% من الأصوات، متقدمًا بفارق شاسع على منافسه الرئيسي فالكون الذي حصل على 21.2% من الأصوات.

وتبلغ مدة الولاية الرئاسية في فنزويلا 6 سنوات، ويفترض أن تبدأ الولاية المقبلة في 19كانون الثاني/يناير 2019.

لكن فالكون المنافس الأبرز لمادورو، رفض الاعتراف بالانتخابات الرئاسية التي جرت، مؤكدًا أنها تفتقر إلى "الشرعية"، واقترح إجراءها في نوفمبر/كانون الأول أو ديسمبر/كانون الثاني المقبلين، وهو الموعد الذي تجري فيه عادة الانتخابات في هذا البلد.

وشارك في الانتخابات الرئاسية في فنزويلا 4 مرشحين هم: الرئيس الحالي مادورو، ومنافسه الرئيسي فالكون الذي ترشح رغم دعوة المعارضة لمقاطعة الانتخابات، والمهندس رينالدو كيهادا، والقس السابق خافيير بيرتوتشي

هذا، ودعا مادورو خصومه إلى الحوار، وقال في اجتماع مع أنصاره قرب قصر ميرافلوريس "أدعو المرشحين الذين شاركوا في الانتخابات وفرقهم السياسية إلى عملية المصالحة والحوار الوطني".

وبدأ في فنزويلا منذ 31 تشرين الأول/أكتوبر الماضي الحوار بين السلطة والمعارضة لإيجاد حل للأزمة. واتفق الجانبان على "خارطة طريق" للحوار، لكن المفاوضات تعثرت في وقت لاحق.

ويأتي ذلك على خلفية أزمة اقتصادية حادة في البلاد، ناجمة عن هبوط أسعار النفط في العامين الأخيرين، وتشهد فنزويلا نقصًا حادًا في الأغذية والسلع الاستهلاكية، ونسبة هائلة من التضخم وانخفاضًا في إيرادات الميزانية.

Script executed in 0.16769695281982