أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

السيد فضل الله دعا لاعلان حال طوارئ صحية: لا يجوز تعطيل الحج لأي سبب

الأحد 19 تموز , 2009 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,359 زائر

السيد فضل الله دعا لاعلان حال طوارئ صحية: لا يجوز تعطيل الحج لأي سبب
وجواباً على الاستفسارات، أكد السيد فضل الله على مجموعة من الأمور:
ـ أولاً: إن الحج يمثل الفريضة الإلهية الكبرى، وأهم مظهر من مظاهر عزة المسلمين ووحدتهم، والموسم العبادي الحركي الذي لا يجوز أن يُعطَّل بحال من الأحوال.
ـ ثانياً: على السلطات المختصة، سواء في الدول التي ينطلق منها الحجيج، أو الدولة التي يقصدونها، أن تُعلن حالة طوارئ صحية، وتتحمّل مسؤوليتها كاملة لجهة الحؤول دون تفشّي هذا الوباء بين الحجيج، وما يستتبعه من تداعيات خطيرة بعد عودتهم الى البلدان والمجتمعات الإسلامية وبلاد الاغتراب.
ـ ثالثاً: يتوجب العمل على توعية الحجيج حيال سبل الوقاية ومنع العدوى التي قد تتسبب في انتشار الوباء، وكما تقع المسؤولة في هذا المجال على الدول والسلطات تقع أيضاً على حملات الحج والمشرفين عليها، حيث ينبغي اتباع التدابير والوسائل الصحية بشفافية وعناية كاملتين.
ـ رابعاً: فيما يتعلّق بوظيفة المكلّف سواء أكان حاجاً أو معتمراً، فإنه عندما لا يشعر بحالة خوف من الضرر فبإمكانه تأدية العمرة وفريضة الحج، ولا جُناح عليه في ذلك. أما إذا تملّكه خوف الضرر والإصابة بالوباء، استناداً الى تأكيدات أهل الخبرة والاختصاص، أو كان يعيش حالة نفسية ضاغطة في هذا المجال مما جعل أداء العمرة وفريضة الحج حرجاً عليه، ففي مثل هذه الحالات يسقط وجوب الحج والعمرة عنه لهذا العام.

 

Script executed in 0.17007279396057