أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

أكثر من 1000 سيارة بلا جمرك في لبنان...تزايد أعمال السفارات وطلبات بالجملة لزيادة عدد السيارات التابعة لها

الأحد 25 تشرين الثاني , 2018 08:47 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 6,978 زائر

أكثر من 1000 سيارة بلا جمرك في لبنان...تزايد أعمال السفارات وطلبات بالجملة لزيادة عدد السيارات التابعة لها

لم تسمح المادة 300 من قانون الجمارك إلاّ بعدد لا يتخطّى السيارتين الإثنتين للسفارات والمفوضيات الرسمية، ولكن وفق المادة "يُمكن زيادة هذا العدد بقرار من المجلس الأعلى للجمارك يتخذ بناءً على اقتراح وزير الخارجية وموافقة مجلس الوزراء".

لكنّ ما يحصل، وفق ما نشرته "الدولية للمعلومات"، أنّه نظراً لكثرة أعمال السفارات العربية والأجنبية فهي تطلب بشكل مستمرّ زيادة أعداد السيارات التابعة لها، وهي المعفاة من الرسوم الجمركية. فضلاً عن أنّه يتم بيع بعضها نظراً لتردّي وضعها أو يتم إخراجها إلى الدولة التي تتبع لها السفارة وهو ما يجري عادةً مع سيارات السفراء وكبار الدبلوماسيين بعد انتهاء عملهم في لبنان.

ووفق "الدولية"، فإنّ عدد السيارات التابعة للسفارات الأجنبية المعفاة من الرسوم الجمركية وصل إلى نحو 1000 سيارة. وهنا، تجدر الإشارة إلى أنّ عدد السيارات لا يرتبط بحجم الدولة التي تتبع لها السفارة بل برغبة السفارة ونشاطها ودورها السياسي والإعلامي والثقافي والإجتماعي في لبنان.

فلدى السفارة الكندية مثلاً 14 من السيارات المعفاة من الرسوم الجمركي قبل ان تطلب 3 سيارات إضافية كي يُصبح مجموع السيارات المعفاة من الرسوم لديها 17 سيارة.

نُسجّل أيضاً أنّ مجموع السيارات المعفاة من الرسوم وصل إلى 70 سيارة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة.

وضمن الأرقام المرتفعة، تظهر السفارة الروسية التي تحوز على 30 سيارة قبل أن تطلب 15 سيارة إضافية، ليُصبح مجموع السيارات المعفاة من الرسوم لديها 45 سيارة. الرقم غير البعيد عن السفارة الألمانية التي يصل عدد سياراتها إلى 35.

Script executed in 0.039750814437866