أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

خبر كاذب أشيع عبر مواقع التواصل الإجتماعي:كلاب شرسة مصابة بالـ"نيكلوتينيا" يرسلها الإحتلال الإسرائيلي إلى لبنان!إشاعة مفبركة واسم المرض لا أساس له من الصحة

الجمعة 30 تشرين الثاني , 2018 07:47 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 18,778 زائر

خبر كاذب أشيع عبر مواقع التواصل الإجتماعي:كلاب شرسة مصابة بالـ"نيكلوتينيا" يرسلها الإحتلال الإسرائيلي إلى لبنان!إشاعة مفبركة واسم المرض لا أساس له من الصحة

كتبت صحيفة النهار اللبنانية مقالاً مفصلاً يتناول خبراً انتشر، لا أساس له من الصحة، عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
وأوردت "النهار": "خبر عاجل" بسطرين لا أكثر، انتشر على "تويتر" و"الفايسبوك" على حسابات وصفحات لبنانية وعربية، ابتداء من 24 ت2 2018: "عاجل- القناة العاشرة: الجيش الاسرائيلي بدأ حرباً من نوع جديد ضد "حزب الله"، بحيث أرسل أعدادا كبيرة من الكلاب الشرسة المصابة بفيروس الـ"نيكوتلينيا" في اتجاه قرى الجنوب اللبناني".
وتابعت الصحيفة:
"للخائفين مما سُمِّي "فيروس النيكوتلينيا"، نودّ أن نعلمكم ان لا وجود لفيروس بهذا الاسم. في البحث عنه على الانترنت، يتبيّن ان لا وجود لهذا التعبير سوى في بوستات ومقالات تناقلت حصرا "الخبر العاجل"! تعبير حصري اذًا في بوستات محدّدة. وبحثا عنه في الأجنبية، واضح جدا ان لا وجود له.

علميا وطبيا ايضا، لا اصل له، ولا اساس. فبركة! ويؤكد الاختصاصي بجراحة الحيوانات وأمراضها الطبيب البيطري الدكتور #جوزف_أحوش لـ"النهار" ان "لا وجود اطلاقا لما يسمى فيروس النيكوتلينيا، ولا حتى نيكوتينيا او غيره من المصطلحات المشتقة من النيكوتين (وهو مركب عضوي يستخدم في تدخين السجائر)". ويقول: "هذا الزعم ليس صحيحا اطلاقا"، مشيرا الى انه "اذا الكلام يتعلق بداء الكلب لدى الكلاب، فانه موجود منذ زمن بعيد في مختلف المناطق اللبنانية، لا سيما الجنوبية. وايضا هو موجود في شمال الأراضي المحتلة. وبالتالي لا معنى اطلاقا لكل هذا الخبر".
للمتابعة: (هالة حمصي - النهار)

Script executed in 0.029109001159668