أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لبناني اخر يبدع: البروفسر الحسن وتقنية لجراحة الكتف

الأحد 09 حزيران , 2019 05:56 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 16,023 زائر

لبناني اخر يبدع: البروفسر الحسن وتقنية لجراحة الكتف

كتبت النهار اللبنانية:
"جعل سهلا ما اعتقده غيره مستحيلا"، كما علّق احد الجراحين بعد عمليته الجراحية اللامعة، انه الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل البروفسور باسم الحسن، الذي سرق الاضواء كعادته في مؤتمر الجراحات المباشرة للكتف في مدينة آنسي الجميلة على ضفاف بحيرة تحوطها الجبال التي مازالت مكللة بالثلوج الدائمة.

المؤتمر جمع افضل اختصاصيي جراحة الكتف من ٦٤ عاصمة من كل أنحاء العالم، في لقاء يجري كل عامين، وعلى هامشه كان لـ "النهار" حديثا مع البروفسور الحسن بعد ان انهى عملية بالكتف بتقنية خاصة به تقدم للمرة الاولى في أوروبا بعد ان كان اجراها مرارا في مايو كلينيك حيث يعمل في الولايات المتحدة لاول مرة عالميا.

هذه الجراحة التي اجراها مباشرة امام ٧٠٠ جراح لكتف مريضة لبنانية حضرت الى المؤتمر الذي خَصّ ٣٦ مريضا معظمهم من أوروبا بجراحات لحل مشاكل مستعصية في الكتف.

والعملية التي اجراها تكللت بالنجاح وهي حل ابتكره لمشكلة في عضلة الكتف تحد من حركته وتعيق استخدامه، وتؤلم المريض ولغاية الان كان لا حل لها.

وأوضح الحسن ان هذا الخلل في الكتف له عدة أسباب وابرزها تناول المريضة كمية كبيرة من الكورتيزون سابقا لحل مشكلة في العصب بعد تعرضها لحادث سير، ومن مضاعفات هذه الكمية عدم وصول الدم الى العظام مما أدى الى تدهور رأس المفصل في الكتفين، والسبب الثاني اجراء عملية لمحاولة تحسين وصول الدم فكان لها مضاعفات ابرزها عطب العصب في المنطقة الأمامية للكتف.

وسببت المشكلتان معا بتدهور شديد في حركة الكتف ووظيفته مصحوبة بآلام حادة، ونوعية حياة مؤلمة ومزعجة.

وقال ان "العلاج المعتمد عادة يقضي بتغيير سطح المفصل وهي عملية شائعة، ولكنها لن تحل مشكلة شلل ابرز عضلة في الكتف اي العضلة الأمامية"، لذلك ابتكر البروفسور الحسن تقنية حديثة "تقضي بتغيير سطح المفصل مع نقل جزء من عضلة الصدر لزرعها مكان العضلة الأمامية التي فقدت وظيفتها".

استغرقت العملية نحو ساعة وربع، واستدعت بقاء المريضة في المستشفى، مع تثبيت الكتف لمدة ستة أسابيع ليشفى نقل العضل، وبإمكان المريضة متابعة حياتها الطبيعية بعد ايام على الجراحة، من دون استعمال يدها موضع العملية.

قال ان المؤتمر الذي شارك فيه يعالج عدة مواضيع متعلقة بالكتف ابرزها نشاف مفصل الكتف، والمزق في الاوتار، والكتف المخلوع.

لافوس

وتحدث منظم المؤتمر الاختصاصي في جراحة العظام الدكتور رولان لافوس لل"النهار" عن مؤتمر آنسي قائلا انه "مهم عالميا لأنه يتميز بنقل العمليات الجراحية مباشرة بحضور ابرز جراحي العظام المتخصصين في جراحة الكتف في العالم وكذلك الجراحين الراغبين بإتقان التقنيات الحديثة".

"تخلل المؤتمر ٣٦ جراحة مباشرة تظهر ما نقوم به من تقنيات منوعة بين الكلاسيكية والجراحات التقليدية، والجراحات التي تعتمد على التقنيات الحديثة التي تجرى لأول مرة في العالم. تنوعت العمليات الجراحية المستخدمة لتسليط الضوء على العديد من المشاكل التي تحدث للكتف، اي نحو ٩٠ في المئة منها، ويتابع المشاركون في المؤتمر على مدى ٣ ايام عمليات يشاهدون خلالها مشاكل في الكتف ومضاعفات يرونها عادة لمدة عام كامل في عملهم اليومي. انه مؤتمر شفاف يتم خلاله فحص المرضى امام الاختصاصيين، وبالتالي تطرح الأسئلة عليهم ثم اجراء الجراحات.

الدكتور لافوس اجرى اكثر من ١٠٠٠ عملية مباشرة، والمؤتمر بدأ تنظيمه كل عامين منذ العام ٢٠٠٥، وأجريت خلاله عمليات لنحو ١٩١ مريضا، ٨٠ في المئة من النتائج لامعة لحالات صعبة ومستعصية يعود البعض منهم ليتحدث عن حالته في مؤتمرات لاحقة.
المصدر:رلى معوض- "النهار" https://www.annahar.com/article/982165

Script executed in 0.035544157028198