أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

بغداد ودمشق تتفقان على تعزيز التعاون الاستراتيجي

الأربعاء 19 آب , 2009 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,409 زائر

بغداد ودمشق تتفقان على تعزيز التعاون الاستراتيجي

كما تضمنت المباحثات ،التعاون بين البلدين لمواجهة الارهاب وشؤون المياه والعلاقات الاقتصادية .

واكد المالكي عقب لقائه الرئيس السوري بشار الاسد ، أن الوضع الامني في بلاده متين ولا يخشى عليه وأنه لم يعد هناك فرصة للارهاب .

وأوضح أنه تم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم اضافة الى تفعيل الاتفاقيات السابقة.

وكان المالكي قد بحث مع نظيره السوري محمد ناجي العطري عددا من الملفات الامنية والاقتصادية، والتطورات الاقليمية والدولية.

كما بحث المالكي مع نظيره السوري محمد ناجي العطري عددا من الملفات الامنية والاقتصادية، والتطورات الاقليمية والدولية. وكان المالكي قد وصل الى دمشق على راس وفد رفيع يضم وزراء النفط والامن والموارد المائية. هذا ونفى مكتب المالكي انباء ذكرت انه سيلتقي عراقيين معارضين لحكومته يقيمون في دمشق.

هذا وكان باستقبال المالكي في مطار دمشق الدولي رئيس الحكومة محمد ناجي العطري وعدد من الوزراء بينهم وزراء المال والنفط والري.

ويرافق المالكي وفد رفيع يضم وزراء النفط والامن الوطني والتجارة والموارد المائية.

هذا ونفى مكتب رئيس الوزراء العراقي انباء اشارت الى انه سيلتقي بعراقيين معارضين لحكومته يقيمون في دمشق.

وكان المالكي زار سوريا في آب/أغسطس 2007 والتقى مع الرئيس السوري بشار الاسد، وتم خلال هذه الزيارة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين واليات تفعيل الاتفاقيات الموقعة.

كما جرى التاكيد في المجال السياسي على اهمية تعميق التنسيق بين البلدين على الصعد الاقليمية والدولية، وتم الاتفاق على تطوير علاقات التعاون في مجالات النفط والغاز وتطوير المنافذ الحدودية والمناطق الحرة ومنح التسهيلات لانتقال البضائع وتفعيل دور اللجان الفنية لاستثمار وادارة الموارد المائية.

ووقع البلدان في نيسان/أبريل الماضي خلال اجتماعات اللجنة العليا السورية العراقية المشتركة التي عقدت في بغداد برئاسة رئيسي وزراء البلدين "عطري والمالكي" بروتوكولا للاتفاقية من اجل تجنب الازدواج الضريبي وبروتوكولي تعاون في مجال المناطق الحرة والمجال الصناعي وثلاثة برامج تنفيذية للتعاون في المجال الصحي والثقافي وحماية البيئة ومذكرتي تفاهم في مجال الاسكان والتعمير والتعاون العلمي والثقافي.

Script executed in 0.18518710136414