أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

جسر الموت الذي أودى بحياة "نادين" و"ريان": هندسيًا فيه انعطافتين وراء بعضهما البعض ويشكلان خطرًا كبيرًا

الإثنين 09 أيلول , 2019 10:31 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,935 زائر

جسر الموت الذي أودى بحياة "نادين" و"ريان": هندسيًا فيه انعطافتين وراء بعضهما البعض ويشكلان خطرًا كبيرًا

كتبت جنى الدهيبي في صحيفة "المدن" تحت عنوان "الموت المنتشر على طرقات لبنان: جسر البالما يقتل شابتين": "لبنان العالق في أزماته ونفاياته، عالق أكثر فأكثر بمصيدة الموت على الطرقات. الحديث عن "تراجيديا" الموت في حوادث السير، أصبح جزءًا من يومياتنا البائسة. بالأمس مثلًا، أفادت إحصاءات غرفة التحكم المروري للحوادث، عن سقوط 5 قتلى و25 جريحًا في 21 حادث سير خلال 24 ساعة من يوم السبت 7 أيلول 2019! وهذا غيضٌ من فيض، في بلدٍ قد يموت فيه المئات على طرقات نائيةٍ ووعرة من دون أن يدري بهم أحد.
أرقام حوادث السير التي تحصيها غرفة التحكم المروري، وكذلك "أليازا"، تبدو مخيفة للغاية، وجلّها يجري ربط أسبابها بالسّرعة وعدم التقيّد بإشارات المرور.
يشرح رئيس اتحاد حوض المتوسط للمعماريين UMAR المهندس وسيم ناغي، وهو صاحب مكتبٍ هندسي، الأسباب التقنية والهندسية التي حولت جسر "البالما" إلى جسرٍ للموت والحوادث. فـ"منذ تاريخ تخطيطه، وهو على شكل حرف S أيّ فيه انعطافتين وراء بعضهما البعض، في أقلّ من كيلومتر واحد. إذ هناك أول انعطافة، وثاني انعطافة، وفي النصف موقع الجسر". هندسيًا، الانعطافتان القريبتان، بحسب ناغي، يشكلان خطرًا كبيرًا وفق علم النقل والتخطيط. وإذا كان لا بدّ منهما، يجب أن يكون هناك Super Elevation، أيّ أن يميل كلّ منعطف عند المركز، حتّى يمنع قوّة دفع السيارة للسرعة، وحتى لا تخرج عن مسارها". يقول ناغي: "انحدار الجسر، وخطّاه القريبان، ووصلاته التي تعاني من مشاكل كبيرة، وعدم توفر إشارات تنبيه، جعلت منه جسرًا للموت".
الخطأ الكبير، "هو في السرعة. هذا الطريق، سرعته القصوى 100 كيلو متر في الساعة. ومن يقودون سياراتهم على الجسر، لا يدركون خطورة هذا المسار، وأغلب الحوادث تنتج عن فقدان السيطرة على السيارة، وهي غالبًا كانت تقع بين الجسرين، أو تسقط من جنب لآخر".
لاحقًا، "وضعوا شبك، لكنه تحول إلى منحدر، وأصبحت السيارات حين تفقد سيطرتها تمشي على الشبك وتقع من الاتجاه الآخر. كل ذلك كان عملية تخبط، فوضعوا بعض العواكس، وإشارة تدل على سرعة السيارات".

لقراءة المقال بالكامل: إضغط هنا 
المصدر: جنى الدهيبي - صحيفة المدن


لمتابعة آخر الأخبار والمستجدات عبر موقع بنت جبيل وتفادياً لأي انقطاع يمكنكم الإنضمام إلى حسابنا عبر التيليغرام:Telegram

Script executed in 0.03721809387207