أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

وزارة الداخلية تعلن فوز المرشح حسن عزالدين بالتزكية عن المقعد الشيعي الشاغر في الدائرة الصغرى في صور

الخميس 12 أيلول , 2019 03:50 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 7,010 زائر

وزارة الداخلية تعلن فوز المرشح حسن عزالدين بالتزكية عن المقعد الشيعي الشاغر في الدائرة الصغرى في صور

نشرت وزيرة الداخلية ريا الحسن عبر حسابها على تويتر:" بعد ان اطلعت مجلس الوزراء على حيثيثات جواز سحب الترشيح للانتخابات النيابية الفرعية في دائرة صور خارج المهلة المنصوص عنها، أعلن فوز المرشح الوحيد حسن محمد علي عزالدين بالتزكية. وارسلت كتابا الى الرئيس بري في هذا الشأن."
وجاء في الكتاب:
"استنادا إلى النصوص القانونية التي ترعى الانتخابات النيابية الفرعية،
وبعد أن تقدمت المحامية الأستاذة بشرى أيوب خليل بتاريخ 6/9/2019 بطلب قانوني مصدق لدى كاتب العدل تعلن فيه رجوعها عن الترشح وتنازلها عن حقها في الطعن بهذه الانتخابات لدى مجلس الدستوري وأي مرجع آخر له الحق بالنظر بالطعن بنتائج الانتخابات النيابية،
وحيث أن المرشح حسن محمد علي عزالدين يصبح المرشح الوحيد،
وبعد أن اخذ مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 12/9/2019 علما بقرار وزير الداخلية والبلديات،
فإننا نبلغكم بفوز المرشح حسن محمد علي عزالدين عن المقعد الشيعي الشاغر في الدائرة الصغرى في صور".

وكانت الحسن اطلعت مجلس الوزراء اليوم على حيثيثات "جواز سحب الترشيح للانتخابات النيابية الفرعية خارج المهلة المنصوص عليها" واعلان تبعا لذلك فوز المرشح الوحيد بالتزكية.

وأبرز ما جاء في الكتاب:
"- بتاريخ 31/7/2019، صدر المرسوم المتعلق بدعوة الهيئات الناخبة لانتخاب نائب عن المقعد الشيعي في دائرة صور، الذي شغر بسبب استقالة النائب نواف الموسوي.
- بتاريخ 4/9/2019، انقضت مهلة الرجوع عن الترشيح واقفل باب الترشيح على مرشحين اثنين.
-بتاريخ 6/9/2019، تقدم احد المرشحين، بشرى خليل، بطلب الرجوع عن ترشيحها وتنازلت عن حقها بالطعن بنتائج الانتخابات.
ثم عرضت الوزارة موضوع جواز سحب الترشيح للانتخابات النيابية الفرعية خارج المهلة المنصوص عنها في قانون الانتخابات النيابية، وأسندت طلبها إعلان فوز المرشح الوحيد على ما يلي:

1- إن أحكام قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب، الصادر عام 2017، التي ترعى الانتخابات الفرعية التي تجري وفقا للنظام الأكثري (المادة 43) لم تلحظ عبارة "أنه لا يُعتد بالانسحاب في ما يتعلق بالعملية الانتخابية".

2- وجود سوابق في انتخابات جرت على أساس النظام الأكثري سواء نيابية (إعلان فوز مرشح في دائرة بعبدا - عاليه عام 2006) وانتخابات بلدية واختيارية حيث جرى إعلان فوز مرشحين بعد أن تم الرجوع عن ترشيحات قدمت خارج المهلة القانونية.

3- اجتهادات مجلس شورى الدولة وآراء هيئة التشريع والاستشارات المتعلقة بانتخابات جرت على أساس النظام الأكثري، وهو النظام المعتمد لإجراء الانتخابات الفرعية وفقا لأحكام قانون انتخاب أعضاء مجلس النواب الصادر عام 2017، والتي اعتبرت أنه يجوز إعلان فوز مرشحين بعد انسحاب مرشحين آخرين بعد انقضاء مهلة الرجوع عن الترشيح.

4- إن وزارة الداخلية تعتبر ان النظام الانتخابي بمبادئه وتفاصيله هو كل لا يتجزأ ويقتضي تطبيق احكامه بمعيار واحد على كافة انواع الانتخابات سواء النيابية او البلدية او الاختيارية.

5- تنازلت المرشحة التي انسحبت، عن حقها بالطعن بنتائج الانتخابات أمام المجلس الدستوري.

وبالتالي، وبناء على كل ما تقدم، فإن وزارة الداخلية تعلن فوز المرشح عز الدين بالتزكية".

 

 

Script executed in 0.037782192230225