أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تطويق نزاع عائلي على أحقية ملكية الاراضي في جرود عكار

السبت 29 آب , 2009 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,538 زائر

تطويق نزاع عائلي على أحقية ملكية الاراضي في جرود عكار

تتواصل الجهود لتطويق ذيول النزاعات التي حصلت خلال الساعات الماضية بين افراد من عائلتي ضناوي وقمر الدين في بلدة مشمش - عكار من جهة وافراد من عائلة علو في منطقة الهرمل المجاورة من جهة ثانية على خلفية أحقية ملكية الاراضي في هذه المنطقة الجردية التي يقول ابناء عكار بانها تقع في خراج بلداتهم وبان في حوزتهم سندات ملكية رسمية وبان التعديات عليها مستمرة وثمة من يحاول فتح طرقات بداخلها وهناك عمليات قطع اشجار حرجية مستمرة منذ مدة.

هذا وعمل الجيش اللبناني على اعادة الهدوء صباح اليوم الى هذه المنطقة وسير دوريات راجلة ومؤللة لمنع تكرار ما حصل بالامس من اطلاق نار ومشاحنات.
ويؤكد اهالي مشمش-عكار تمسكهم بعلاقات حسن الجوار القائمة منذ عشرات السنين مع ابناء الهرمل في هذه المنطقة، آملين من الجيش "التدخل ووضع يده على هذا الموضوع منعا لتفاقمه".

وهذا الأمر دفع بعضو كتلة "المستقبل" النائب معين المرعبي لزيارة المنطقة والاطلاع على ما يجري والاستماع إلى شكاوى الأهالي الذين شرحوا له تفاصيل ما هو حاصل، وادلى بتصريح قال فيه: "علمنا بوجود مشكل كبير واطلاق نار، وبالتالي لاحقنا الموضوع والزملاء النواب مع القيادات الامنية المعنية لكي نرى ما هي المشكلة، والمعروف أن المنطقة متنازع عليها رغم وجود وثائق تثبت ملكيتها لآل قمر الدين والضناوي في بلدة مشمش-عكار".

أضاف: "المفروض من القوى الأمنية أن تقوم بواجبها من حيث وضع اليد على هذه المنطقة العزيزة والتي تشكل ثروة مهمة جدا للبنان، وعلى الجيش أن يحولها إلى منطقة عازلة بين الطرفين ويمنع الطرفين التعاطي بالموضوع نهائيا حتى يتم تحديد ملكيتها كما من المفروض منع أي عملية قطع للأشجار التي يضاهي عمرها آلاف السنين، فكل شجرة تساوي ثروة طائلة، الشجرة الواحدة تنتج 75 طنا من الحطب، فلنتخيل إذن حجم هذه الشجرة التي يتم قطعها. مسؤولية الجميع في المنطقتين حماية بيئة هذه المنطقة الأجمل في لبنان نظرا لعراقة اشجارها الدهرية".

Script executed in 0.16562414169312