أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

وزير البيئة: المواطن المسؤول يساعد الدولة وكلّ مواطن لا يفرز نفاياته "ما يسمّعني صوتو وأوعا إسمعو عم بنقّ عالدولة والنفايات"

الإثنين 07 تشرين الأول , 2019 10:39 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 14,635 زائر

وزير البيئة: المواطن المسؤول يساعد الدولة وكلّ مواطن لا يفرز نفاياته "ما يسمّعني صوتو وأوعا إسمعو عم بنقّ عالدولة والنفايات"

اعتبر وزير البيئة فادي جريصاتي خلال لقاء نظمته محافظة لبنان الجنوبي في مجال إدارة النفايات المنزلية الصلبة في سراي صيدا الحكومي: "أنّ الشراكة بداية لأيّ حلّ خصوصاً في ملفّ النفايات ونحن مقتنعون بأنّ صحتنا على المحكّ ولا نقبل بأيّ تسوية ولا صفقة على حساب صحّة الناس".
واضاف: لا يمكن ايجاد أي حل للنفايات لا يبدأ بالفرز من المصدر والمواطن المسؤول يُساعد الدولة ويبدأ بفرز النفايات في المنزل وكلّ مواطن لا يفرز نفاياته "ما يسمّعني صوتو وأوعا إسمعو عم بنقّ عالدولة والنفايات".
وأشار إلى أن: الفرز من المصدر واجب وأوجّه نداء للبلديات لمُساعدتنا ومن حقّ البلديات أن تأخذ مستحقّاتها كاملة فهذا واجب الدولة عليها وبعد ذلك يُمكن البدء بالمُحاسبة"
وقال: "ذاهبون إلى وضعٍ أفضل من السابق ولا أطلب من أيّ بلدية معالجة أيّ مكب عشوائي ولكن على السلطة السياسية أن تقدّم لنا المواقع التي نريدها"و"نظرتنا للنفايات يجب أن تتغيّر فهي صناعة ولا يجب أن ننظر إليها بأنّها أمرٌ معيب".
وتابع:" باستطاعتنا انشاء معمل نفايات غير مضر بالناس ويكون صحياً أكثر من حرق النفايات بطريقة عشوائية وحرق النفايات جريمة وله تأثير مباشر على السرطان".
مشيراً إلى أن المطامر الصحية تعزل الأرض ولا تصل إلى المياه الجوفيّة وهي متبعة في كلّ دول العالم.
وقال:"طلبنا من القوى الامنية ان تحاسب كل من هو مسؤول عن المكبات العشوائية وكل شخص يحرق الاطارات نحن  معكم بوجعكم وحتى لو كنتم "زعلانين من الدولة"".
وأضاف:"مشوار الفرز من المصدر طويل ولكن النّجاح يبدأ بأن يعمد كلّ مواطن إلى فرز نفاياته في منزله".

 

Script executed in 0.037604093551636