أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

انتهاء اجتماع الدول الست، وايران مستعدة لمواصلة الحوار

الأربعاء 02 أيلول , 2009 09:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,140 زائر

انتهاء اجتماع الدول الست، وايران مستعدة لمواصلة الحوار

وجاء موقف المدير السياسي لوزارة الخارجية الألمانية فولكر ستانزل في بيان بعد اجتماع مع نظرائه من دول مجموعة خمسة زائد واحد الذي عقد في كوينيغشتاين بألمانيا.

بدوره ذكر نائب وزير الخارجية الصيني "خه يا فى" ان الصين ترجو استئناف المحادثات حول القضية النووية الايرانية مبكرا.

في غضون ذلك، اكد مندوب ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية ان بلاده على استعداد لمواصلة الحوار مع الدول الست وازالة الغموض حول برنامجها النووي.

وفي حديث لقناة العالم الاخبارية مساء الاربعاء، طالب سلطانية باخراج البرنامج النووي الايراني من مجلس الامن، معتبرا الا فائدة من تشديد العقوبات.

كما اعرب سلطانية عن امله في ان تعود الدول الست الى منطق العقل، وتتعاطى مع طهران على اساس مقترحاتها الجديدة، واضفا تقرير الوكالة الاخير بالايجابي، ومؤكدا ان كل الاتهامات السابقة لايران لا اساس لها.

واشار المسؤول الايراني الى الرزمة التي ستقدمها طهران لهذه الدول، وقال: ان هذه الرزمة تتضمن جميع القضايا، مؤكدا ضرورة مناقشة البرنامج النووي الايراني في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف: اذا كان لدى أي بلد غموض او استفسار بشأن البرنامج النووي الايراني فعليه ان يطرحه عبر الوكالة الدولية ونحن سنكون على استعداد لازالة الغموض في اطار تعهداتنا وتعاوننا مع الوكالة.

وحول المفاوضات المقررة مع مجموعة 1+5 ، قال سلطانية: ان هناك قضايا عديدة يمكن ان تطرح في المفاوضات بما فيها القضايا الدولية والاقليمية والقضايا المرتبطة بالامن العالمي والتعاون الدولي في مجال الطاقة وعدم انتشار السلاح النووي وقضايا أخرى.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد حذر الثلاثاء من ان المشكلة الايرانية لا يمكن حلها الا عبر العملية السياسية والدبلوماسية.

وقال لافروف ان "الوسيلة الافضل لممارسة ضغوط خارجية على القرارات المتعلقة بايران هي اشراكها في عملية تعاون دولي وليس في عزلها او تهديدها باللجوء الى القوة".

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي قد أعلن الثلاثاء استعداد طهران لاستئناف الحوار مع مجموعة خمسة زائد واحد، مؤكدا أن إيران قامت بتحديث مقترحات عرضها العام الماضي.

من جهته رفض المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "محمد البرادعي" وجود تهديد نووي ايراني، معتبرا ذلك امرا مبالغا فيه.

وفي حديث لصحيفة اميركية نشر الثلاثاء، اكد البرادعي عدم توفر ادلة على امتلاك ايران للسلاح النووي.

Script executed in 0.18686413764954