أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لديك أحلام لا تملك المال لتحقيقها؟.. ابحث في الإنترنت

السبت 05 أيلول , 2009 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,062 زائر

لديك أحلام لا تملك المال لتحقيقها؟.. ابحث في الإنترنت

ويتيح موقع على شبكة الانترنت يدعى "كيكستارتر دوت كوم" لاشخاص مثل هؤلاء جمع مبالغ تتراوح ما بين 100 الى عشرات الآلاف من الدولارات، لتمويل تحقيق أي حلم في مخيلة مستخدمي الانترنت الذين لا يملكون الكثير في مدخراتهم.
واستفادت من الموقع ايميلي ريتشموند البالغة من العمر 24 عاما وتعيش في لوس انجلوس، وتريد الابحار وحدها حول العالم في عامين. وجمعت ايميلي 8142 دولارا من 148 شخصا سيحصلون على جوائز مثل صور بتقنية بولارويد "الاستقطاب السريع للضوء" تلتقط أثناء الرحلة أو نموذج سفينة من الورق أو مكالمة هاتفية من ايميلي عندما تعبر خط الاستواء.
ودفع لاندون راي الذي يدير شركة لبرمجيات التسويق تدعى "سيندبيبر" 500 دولار بعدما عرض لابنته، البالغة من العمر 5 سنوات، شريط فيديو تعد فيه ايميلي بأن تبقي المانحين على علم دائم بمستجدات رحلتها عبر مدونة وترسل لهم جوائز مثل ثمرة جوز هند من مكان ناء تبعث بها عبر البريد.  وقال راي "أعتقد أن هذه تجربة تعليم مثالية لابنتي"، مضيفاً أنه كان يحلم أيضا بالابحار حول العالم بنفسه فكأنه يحقق حلمه بشكل غير مباشر. ويعتزم راي استغلال منحه هذا المبلغ كوسيلة للتسويق.
والكثير من مشاريع الاحلام على موقع "كيكستارتر دوت كوم" هي لمخرجين وموسيقيين وفنانين وكتاب ويضع الحالمون على الموقع هدفا محددا لهم وسقفا زمنيا لتحقيقه واذا لم يتمكنوا من تحقيق هذا الهدف خلال الفترة المحددة لا يحصلون على شيء.
فقد حققت محاولة جايسون بيتنر لجمع 7500 دولار لتغطية مرحلة ما بعد انتاج فيلم وثائقي عن بلدة لا بورت بولاية انديانا الامريكية نجاحا مبهرا لدرجة أنه تمكن من جمع 12153 دولارا.
ويعرض الفيلم أرشيف صور لمصور مات عام 1971 وعثر بيتنر على الصندوق الذي توجد فيه الصور في غرقة خلفية لمطعم ونشرها في كتاب ويقدم الفيلم مقابلات مع الاشخاص الذين يظهرون في الصور بعد التقاطها بما بين 40 و50 عاما. ويقول بيتنر "الفيلم له علاقة قوية بأفراد المجتمع قررنا منذ وقت مبكر أننا نريد تمويلا يعتمد على الافراد أي تمويل جماعي".
وكان نحو ثلث من دعموا فكرة بيتنر وعددهم 149 من أصدقائه وعائلته والباقي من سكان بلدة لا بورت بل ومن أشخاص من بلاد مثل الدنمرك وأستراليا. وقال جوناثان سكوت شين الذي يسعى لجمع مبلغ 16500 دولار لصنع فيلم رعب كوميدي قصير بعنوان "أولويز ايه برايدرزمايد" ان موقع "كيكستارتر دوت كوم" "سوق مبتكرة". وأضاف "تمنح فرصة تحقيق ما تريد واذا كان ما تريده مشوقا بالفعل فسيحظى بالنجاح".
كذلك يستخدم براد سكيستيماس، المغني وكاتب الاغاني البالغ من العمر 26 عاما، الانترنت منذ ثماني سنوات للترويج لفرقته المكونة من شخص واحد واسمها "فايف تايمز أوغست" واستخدم الموقع لجمع 20 ألف دولار لتمويل ألبومه الجديد "لايف از ايه سونغ" الذي يصدر يوم 13 أكتوبر تشرين الاول.
جاءت التبرعات في شكل طلبات شراء للالبوم قبل صدوره وكذلك أشياء أخرى مثل كلمات الاغاني بخط اليد وصور وعشاء مع المغني بقيمة ألف دولار. وقال سكيستيماس "من الرائع التعامل عن قرب مع المعجبين. لكن اذا أردتم مني المزيد من الموسيقى فالآن حان الوقت لمساعدتي".
وقال بيري تشين الذي ساهم في تأسيس موقع "كيكستارتر" ان حوالي 500 ألف شخص تبرعوا خلال الاشهر الاربعة منذ انطلاق الموقع وحقق أكثر من 60 في المئة من المشاريع أهدافها".
وحتى الان لا يحصل الموقع على أي أجر نظير ما يقدمه لكنه سيبدأ من منتصف سبتمبر أيلول في الحصول على نسبة خمسة في المئة من التبرعات التي تمنح للمشاريع الناجحة. وقال تشين ان الموقع لم يشهد حتى الآن عمليات نصب لكن مشاريع كثيرة فشلت. وقال "تحرص طريقة العمل على منع أي شكل من أشكال سوء السلوك لان الاشخاص الذين يمولون هذه المشاريع بينهم دائما كثيرون من عارف صاحب الحلم".

Script executed in 0.18737506866455