أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

احمدي نجاد يرحب بحوار عربي ايراني

الإثنين 07 أيلول , 2009 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,017 زائر

احمدي نجاد يرحب بحوار عربي ايراني

وقال احمدي نجاد إن هناك حوارا وعلاقات جيدة جدا حاليا بين ايران ومعظم الدول العربية، محذرا في هذه الاثناء من محاولات إثارة الفتن بين دول المنطقة.

واضاف "نحن نعتبر جميع الشعوب بما فيها الشعوب العربية صديقة لنا، وتربطنا اليوم علاقات صداقة مع غالبية الدول العربية".

وأوضح بأن حجم التبادل التجاري بين ايران والدول العربية كبير جدا وآخذ في التنامي، مستبعدا أن يكون هناك بلد عربي قلق من تنامي قدرة ايران .

وانتقد الرئيس الايراني أداء وسائل الإعلام في بلدين عربيين خلال فترة الانتخابات الرئاسية الاخيرة، موضحا أنها تبنت مواقف أعداء ايران.

واضاف: "بالطبع توجد إيحاءات من الاعداء وأداء وسائل الإعلام في بلدين عربيين كان سلبيا في الانتخابات ونحن لا نضع عمل وسائل الإعلام المذكورة في حساب حكوماتها، الا انه لدينا عتب ونأمل أن تعدل أسلوبها، لأن وسائل الإعلام هذه تبنت مواقف أعداء ايران خلال فترة الانتخابات ".

وقال الرئيس احمدي نجاد "نحن مستعدون للتحاور مع جميع دول العالم ما عدا الكيان الاسرائيلي اللامشروع، لأننا في الاساس لا نعترف ولن نعترف بهذا الكيان، ولا نعيره أية اهمية".

ووصف العلاقات بين ايران والدول العربية بأنها ممتازة، موضحا ان "الأداء السيء للجانبين لا يمكن أن يستمر لأننا أخوان ولدينا مصالح وطنية واقليمية وإنسانية مشتركة وأعداء مشتركين وبالنسبة لايران لم تقم بأي عمل من شأنه أن يؤدي الى ايجاد عدم ارتياح".

وتابع قائلا: "لقد قلت في مؤتمر صحفي سابق أنه لو تعلن مصر فإننا مستعدون اليوم لفتح سفارتنا في ذلك البلد، في الوقت الذي فسرت فيه تصريحاتي بشكل مختلف وبالطبع هم مخطئون لأننا أصدقاء لجميع الشعوب وندعم حق سيادة واستقلال جميع الشعوب".

من جانب اخر، أكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد استعداد بلاده للحوار مع مجموعة الخمسة زائد واحد على أساس عادل ومنطقي.

وأضاف أن الشعب الإيراني لن يناقش حقوقه الثابتة في المجال النووي. كما قال إن طهران لديها رزمة مقترحات ستقدمها للمجموعة الدولية وتطرح حلولا لعدة قضايا عالقة في العالم.

وشدد الرئيس الايراني على تعاون ايران مع وكالة الطاقة، وقال: نتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونتقدم في عملنا برزمة مقترحات، مؤكدا "ان الأعداء يعارضون تقدمنا النووي ويختلقون العراقيل ويحاولون ايقافنا بأي ذريعة".

Script executed in 0.16945290565491