أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

تين كفرا، "يصطاد" الزبائن على طريق صور- بنت جبيل

الأحد 20 أيلول , 2009 08:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 23,782 زائر

تين كفرا، "يصطاد" الزبائن على طريق صور- بنت جبيل

كفرا – حسن بيضون
 لطالما تميزت ثمرت التين في قرى جبل عامل بنكهة خاصة جعلت له شهرة واسعة في المدن و البلدات اللبنانية. وها هي ايام قطاف التين تعود مع بداية شهر ايلول، وينشط بيعها في قرى منطقة بنت جبيل من خلال تجارة الطرقات.. حيث يتخذ المزارعون من المفارق والطرقات المؤدية الى القرى مواقع لبسطاتهم يعرضوا عليها ما تيسر من نتاج ثمار التين المتنوع من حقولهم لتساعدهم على سد ثغرة من ميزانية المعيشة المكسورة دوما مع المزارع في الجنوب.
الحاج جميل حجازي (60 عاما) يلتقط الفجر وينطلق إلى حقوله المنتشرة على كتف وادي كفرا، حاملاً معه ما تيسر من اوعية وصناديق فارغة ليصفف فيها كيزان التين المشققة قبل عرضها للبيع. استطاع جميل ان يحجز مكانه على الطريق الاستراتيجية بين كفرا وبنت جبيل والتي يسلكها اكثر من 70 بالمئة من المارين الى هذه المنطقة حيث اصبح الكثير من السالكين لهذه الطريق يضطرون للنزول الى هذه البسطة ليشترون انواعا شتى من التين المعروض، فيما يتولى هو تلبية طلبات الزبائن والمدح بالمعروضات. ويعتبر الحاج جميل من اؤلئك الذين اكتسبوا سمعة طيبة بين الزبائن نظراً لجودة تينه الموصوف لديهم.
"خير الله كثير هالايام و التين بِعج عَج " يقول الحاج جميل بلفظة جنوبية وهو يصف موسم التين هذا العام بانه افضل من المواسم السابقة والذي تميز بمذاقه الطبيعي، وخصوصاً أنّ تين "كفرا" المشهور عكس الذي يتواجد في المدن الذي لا يحمل اللذّة والطعم والفائدة نفسها، فضلاً عن أنّه يُباع بسعرٍ مرتفعٍ في بعض مناطق بيروت. يضيف الحاج جميل "تعتبر شجرة التين في كفرا من أقدم الأشجار، وثمارها فاكهه محببه لدى شعب الجنوب وقيمتها الغذائية عالية، وإنتشرت زراعتها في قرى الجنوب منذ عشرات السنين.
 بقراتي، غزلاني ، وعسلاني، وانواع شتى من التين المعروض على تلك البسطة المتواضعة بشكلها، والغنية بمحتويتها من الثمرات.. والاسعار تتنوع بحسب النوعية وكذلك يختلف عن اول النهار عندما تكون "البضاعة لازالت نضرة وطازج" وعن اخره، كما ان سعر بداية الموسم يختلف عن وسطه وعن اخره ويترواح سعر صندوقة التين بين 10000 و 5000 ليرة لبنانية.
 بالرغم من كون زراعة التين مهملة حالياً في لبنان ، فهي لا تزال فاكهة مطلوبة في السوق. وتجدر الاشارة الى انه باستطاعة زراعة التين ان تكون نشاطاً مسانداً اذ انها لا تتطلب الكثير من العمل خلال السنة.

Script executed in 0.16731595993042