أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

قائد بالبحرية الإسرائيلية: حزب الله يتفوق إستخباراتيا وبنظرية القتال

الثلاثاء 29 أيلول , 2009 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,202 زائر

قائد بالبحرية الإسرائيلية: حزب الله يتفوق إستخباراتيا وبنظرية القتال

ورأى سندمان، في مقال نشره في مجلة "معرخوت" العسكرية الاسرائيلية أن "نموذج الحسم الذي اعتمد عليه الجيش الإسرائيلي في حرب تموز لا يتطابق والواقع المتغير في ميدان المعركة، وبأنه يتغير فقط في "تعديلات محلية" وليس منظوماتية".
ووفق سندمان، فإن الحرب المقبلة ستبدأ بهجوم متداخل على الحدود في أرض لبنان ومن الجو في آنٍ واحد.
واشار سندمان الى "أن الجيش الإسرائيلي لا يملك ردّاً على التهديدات التي أطلقها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله.
ولفت إلى أن "تفوق سلاح الجو لم يعد قاطعاً فيما عدد المطارات قليل، وجميعها اليوم في مدى الصواريخ"، مضيفاً: "إن سلاح الجو الجبار محبوس في جسد قزم".
وأشار سندمان إلى أن "مبنى القوات في الجيش الإسرائيلي قديم ولا ينطبق مع ميدان المعركة، وأن على الجيش أن يتدرب على إنزال قوة أميركية في إسرائيل خلال مدة إنذار قصيرة.
ولفت الى إن قوة كهذه كفيلة بأن تردع الأعداء من المهاجمة". كما يشدد سندمان على ضرورة أن يستعد الجيش للأيام التي لا تمنح فيها الولايات المتحدة إسرائيل مساعدة في حالة الطوارىء، لافتاً إلى أن "وزن وتأثير يهود الولايات المتحدة بتراجع مستمر".
وعرض رئيس شعبة التطبيقات في مقاله نتائج فحص أجراه داخل الجيش حول مدى جهوزيته لمواجهة التهديدات المستقبلية، وجاء فيها أن إسرائيل تتمتع بتفوق "ساحق" في مجال الوسائل القتالية والتنظيمية، ولكنها تعاني بشكل كبير في العوامل الضرورية لتحقيق الحسم: الاستراتيجية ونظرية القتال، القيادة والسعي إلى الحسم. وأضاف: "دون التفوق في مجال تخطيط وإدارة المعركة، لن يكون ممكناً تحقيق الحسم".
ونشر سندمان في مقاله قائمة لنتائج التقديرات التي حصل عليها من مجموعة ضباط كبار للمقارنة بين الجيش و"حزب الله"، وتشير إلى تفوق الحزب في مجالات الاستخبارات والاستراتيجية والقيادة.

Script executed in 0.19223403930664