أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مصادر في «الكهرباء» للجمهورية: ساعات التغذية بالكهرباء مرشحة الى الارتفاع الى الـ15 ساعة نتيجة أزمة كورونا

الخميس 12 آذار , 2020 10:13 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 10,855 زائر

مصادر في «الكهرباء» للجمهورية: ساعات التغذية بالكهرباء مرشحة الى الارتفاع الى الـ15 ساعة نتيجة أزمة كورونا

أكّدت مصادر في «كهرباء لبنان» لصحيفة الجمهورية في مقال كتبته إيفا أبي حيدر تحت عنوان " "كورونا" يرفع التغذية بالكهرباء الى 15 ساعة"، انّ تراجع اسعار النفط عالميا يريح المؤسسة لناحية رفع ساعات التغذية الى حد ما، كما انّ السلفة المقدّمة لها من موازنة 2020 باتت تكفيها أكثر، لكن لا يمكن البناء على الاسعار المتراجعة حالياً لرسم مسار العمل السنوي، إذ انّ هذه الاسعار قد ترتفع مجدداً، لذا لا يمكن اعتباره انجازاً.

تابعت المصادر: انّ المؤسسة ستراقب أسعار النفط أقلّه لمدة اسبوع لتبني على الشيء مقتضاه من ناحية إعادة جدولة شراء الفيول، لافتاً الى انّه منذ مطلع شهر آذار بدأت المؤسسة باستعمال السلفة المخصصة لها من العام 2020 وهي كانت لا تزال تعمل في الاموال المرصودة لها من العام 2019، وذلك كله نتيجة التدابير الإحترازية التي تتخذها لاستخدام السلفات لأطول فترة ممكنة.

وأوضحت مصادر أخرى في «الكهرباء»، انّ الميزانية الموضوعة لمؤسسة كهرباء لبنان لهذا العام اتت على اساس سعر برميل النفط 65 دولاراً، ومع السلفة المرصودة في الموازنة للمؤسسة وهي 1500 مليار ليرة كان من المتوقع ان تتراوح التغذية على مدار السنة ما بين 8 الى 9 ساعات في المناطق. أما اليوم ومع تراجع سعر برميل النفط عالمياً الى حوالى 35 دولاراً، تتغيّر الجدولة لترتفع ساعات التغذية الى حوالى 14 ساعة في المناطق. وساعات التغذية هذه مرشحة الى الارتفاع في ظل إقفال عدد كبير من المؤسسات والشركات الفنادق والمطاعم والملاهي نتيجة أزمة كورونا، الى حوالى 15 ساعة.

وما إذا كان الوقت مناسباً لرفع تعرفة الكهرباء، قالت: انّ فاتورة المواطن في الوقت الراهن ستبقى على ما هي عليه ولن تتأثر بتراجع سعر برميل النفط. لكن المؤسسة لطالما نادت برفع التعرفة على الشطور العليا وليس الشطور الدنيا، ويبدو انّه بند من بنود الإصلاحات المطروحة في الخطة التي تعدّها الحكومة. وأكّدت المصادر، انّه في حال ارادت الحكومة اليوم رفع التعرفة على الشطور الدنيا، في ظل سعر برميل النفط الحالي، فإنّ الفاتورة سترتفع بنسبة بسيطة جداً.

لقراءة المقال كاملاً: aljoumhouria.com/ar/news/518671
المصدر: ايفا ابي حيدر- صحيفة الجمهورية

 

Script executed in 0.032953977584839