أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الحص: التحالف الاستراتيجي بين تركيا واسرائيل بات من الماضي

الإثنين 12 تشرين الأول , 2009 03:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,548 زائر

الحص: التحالف الاستراتيجي بين تركيا واسرائيل بات من الماضي
أعلن رئيس الحكومة الاسبق سليم الحص بإسم "منبر الوحدة الوطنية" أنه "لفتنا خبر ورد في صحيفة "السفير" بعنوان "أنقرة تلغي التحالف الاستراتيجي مع اسرائيل... سماء تركيا محظورة على طائرات تقصف غزة". وجاء في الخبر أن حكومة رجب طيب اردوغان ترفض السماح للطائرات الحربية الاسرائيلية بالمشاركة في مناورة "نسر الاناضول" السنوية التي تجري في اطار تدريبات حلف شمال الاطلسي، وقد ألغيت المناورة لهذا العام في أعقاب تضامن كل من الولايات المتحدة الاميركية وايطاليا مع اسرائيل وانسحابهما من المشاركة، وتعتبر مناورة "نسر الاناضول" من أهم المناورات الدولية واوسعها، وتتدرب فيها طائرات حلف شمال الاطلسي على مهمات هجومية بينها معارك جوية، وقد جرى ابلاغ اسرائيل بعدم السماح لطائراتها الحربية بالمشاركة لأن تركيا لن تسمح للطائرات التي تقصف غزة بالتدرب في أجوائها".
وأشار الى أنه "هكذا يبدو أن التحالف الاستراتيجي بين تركيا واسرائيل بات من الماضي، وهذا التطور المهم على صعيد الشرق الاوسط ينبغي أن يستوقف المسؤولين العرب فيمدوا ايديهم الى تركيا بهدف تمتين عرى العلاقة بين العرب وتركيا، ولا يدعوا مجالات أمام اسرائيل لرأب الصدع مع تركيا، خصوصا أن الدولية الصهيونية تجد الى جانبها دولا كثيرة على رأسها الولايات المتحدة الاميركية وبعض الدول الاوروبية التي يمكن أن تتوسطها لاصلاح ذات البين مع تركيا".
وأكد أن "تطوير العلاقات بين العرب وتركيا هو من الاهمية للعرب بمكان عظيم، نظرا الى الموقع الاستراتيجي الذي تشغله تركيا في علاقاتها مع الغرب. فليكن هذا الحدث مناسبة لتطوير العلاقة بين العرب وتركيا على الوجه الذي يخدم قضية العرب في فلسطين".

Script executed in 0.19557309150696