أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

حلحلة بقضية خلية حزب الله بمصر تسبق قمة تجمعها مع سوريا وإيران

الخميس 15 تشرين الأول , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,300 زائر

حلحلة بقضية خلية حزب الله بمصر تسبق قمة تجمعها مع سوريا وإيران
فهي تـــريد أن ترى ترجمة واضحة للأمر في المصالحة الفلسطــينية الفلسطيــنية التي كــانت مقررة في السادس والعشرين من الشهر الجاري قبل أن تؤجل.
ويقول العـــارفون إن مؤشرين اثنين، بعد مؤشــــر حكومة الوحدة الوطنية في لبنان، سيظهران في القريب العاجل يؤكدان نضوج الصفقة من عدمه.
الأول، المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، وهذا سيتيح عقد القمة الثلاثية في القاهرة..
الثاني، حلحلة ملف ما يعرف بخلية "حزب الله" في مصر.
ولفت العارفون الى انه عندما يتم هذان الأمران، ويسبقهما بطبيعة الحال تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في لبنان، فإن الأمر يعني أن السعودية نجحت في جسر الهوة بين دمشق والقاهرة، وأن تركيا وسوريا وقطر نجحت في جسر الهوة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية، ومصر تاليا.
وتقول أوساط سعودية مطلعة، إن الرياض تستطيع إذاك أن تبرأ ذمتها، وأن تطرح بقوة مبادرة السلام العربية، بعد أن تكون قد عطلت كل المعوقات الجانبية وتفرغت لهذا الملف، وعندها تحرج إسرائيل. وأما إذا برز معوق جديد، إيراني مثلا، فحينها يسهل على الرياض القول إن العرب قاموا بواجبهم كاملا، وإن الأزمة ستكون، والحال هذه، إيرانية ـ أميركية، لا عربية إسرائيلية.
يبقى إذاً المحدد الأول والأخير، ما سينتج عن المفاوضات الأميركية الإيرانية. علما بأن ثمة من يصرخ دائما لا تنسوا إسرائيل. ربما تقلب الطاولة في أي لحظة تعتقد ان التهدئة في المنطقة، ستكون فرصة لخصومها لزيادة قوتهم بشرعية عربية وإقليمية ودولية هذه المرة.

Script executed in 0.19214606285095