أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

عدوان: الحكومة خلال 10 ايام وغدا سنبكي على الحكومة التي ستتشكل

الأحد 25 تشرين الأول , 2009 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,284 زائر

عدوان: الحكومة خلال 10 ايام وغدا سنبكي على الحكومة التي ستتشكل
أكد نائب رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان أن تذليل عقبتي توزير جبران باسيل ووزارة الدولة للنائب سليمان فرنجية حصر المشكلة الحكومية في حقائب تكتل "التغيير والإصلاح". وأشار إلى أن "هذه الحقائب تتأرجح بين طرحين
أولهما تمسك رئيس التكتل العماد ميشال عون بوزير الإتصالات وقبوله التخلي عنها بجال اغرائه بحقائب أخرى، والثاني طرح الرئيس المكلف سعد الحريري بقوله إنه محكوم بمعادلات معينة تتعلق بالـ15-10-5 والقواعد الطائفية والمذهبية والتوازن الواجب حصوله بما يعكس نتيجة الانتخابات".
عدوان، وفي حديث للـ"ال بي سي"، توقع تشكيل الحكومة في الأيام العشرة المقبلة مبدئيا، واقتربنا كثيرا من الحل لأن الحلول المقترحة من الفريقين تكاد تكون مقبولة،  متمنيا أن تبقى مطالب العماد عون في إطار المعقول. ودعا إلى ائتلاف علىى برنامج وإلا سنصل الى مجلس وزراء يكون مسرحا للمشاكل المستمرة "يدعنا نترحم على أيام لم تكنن فيها الحكومة موجودة". ولم يسقط عدوان من الإحتمالات المطروحة بحال فشل الحلول المرتقبة حكومة الأقطاب أو التكنوقراط أو حكومة فيها أقطاب وتكنوقراط.
وإذ اعتبر أن "خيار العماد عون سقط في الانتخابات لدى المسيحيين بعد أن تدنى تمثيله من 70 بالمئة إلى النصف"، أكد أن "أي شيء يعطى لمسيحيي الأقلية يجب أن يكون أقل من مسيحيي الأكثرية لكونهم يمثلون النصف الثاني من المسيحيين وخيارهم انتصر بانتمائهم إلى الأكثرية النيابية".
وذكّر عدوان بمسار ضرب الدستور في عملية تشكيل الحكومة منذ القبول بالـ15-10-5 وبحكومة ائتلاف وطني لا قاعدة دستورية لها، معتبرا أننا نعيش منذ مدة تفتيت وهدم المؤسسات من دون ايجاد بدائل.
وأكد "أننا لا نضع أي عرقلة ولا شروط أمام الحكومة بل نقول بضرورة إيجاد توازنات في الحد الأدنى يجب أن تراعى لأن واقع الانتخابات يجب أخذه في الاعتبار"، مشددا على أن "أكبر دليل أننا لا نعطل أننا لم نضع شروطا في الأسماء والحقائب".
وقال عدوان "اليوم نبكي على التشكيل لكن غدا سنبكي على الحكومة التي ستتشكل لأننا نجمع التناقضات في حكومة كل يغني فيها على ليلاه".
واتهم عدوان "حزب الله" بوضع حليفه العماد عون في الواجهة لتأمين شروطه، معتبرا أن الحزب يتصرف بشكل ذكي سياسيا لأنه يعرف ما يريده ويسعى للحصول على ما يريد في الحكومة وبيانها الوزاري.

 

Script executed in 0.2016909122467