أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

هآرتس: إسرائيل أبلغت الأمم المتحدة أنها ستواصل عمليات التجسس في لبنان

الإثنين 26 تشرين الأول , 2009 01:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,357 زائر

هآرتس: إسرائيل أبلغت الأمم المتحدة أنها ستواصل عمليات التجسس في لبنان
أشارت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية الى ان الحكومة الإسرائيلية ابلغت الأمم المتحدة أنها ستواصل عمليات التجسس في لبنان متذرعة بأن الدولة اللبنانية لا تفرض سيادتها على الجنوب بشكل تام، وجاء ذلك في اعقاب توجه الأمم المتحدة لإسرائيل بطلب من لبنان على إثر الكشف على أجهزة التنصت في جنوب لبنان.
ونقلت الصحيفة عن ديبلوماسي غربي مطلع على فحوى الاجتماع الذي عقد يوم الأربعاء الماضي بين ممثلين إسرائيليين وممثلي الأمم المتحدة وممثلين لبنانيين في مقر القوات الدولية في الناقورة إن إحدى النقاط الرئيسية التي طرحت في الاجتماع هي الكشف عن أجهزة التنصت والتجسسس الإسرائيلية في جنوب لبنان.
واعلن الدبلوماسي إن قائد القوات الدولية، الجنرال كلوديو غراتسيانو، طالب الممثل الإسرائيلي، رئيس شعبة التخطيط الاستراتيجي في قسم التخطيط في القيادة العامة، يوسي هايمان، بإيضاحات حول أجهزة التجسس التي كشف عنها في لبنان مؤخرا.
ولم ينف الممثل الإسرائلي بأن الحديث يدور عن أجهزة تجسس، وحاول عدم التطرق إلى الموضوع بشكل مباشر. إلا أنه أكد أن "إسرائيل تستخدم قدراتها الاستخبارية على ضوء التهديدات من قبل حزب الله". واعلن الضابط الإسرائيلي انه " حينما تسيطر الحكومة اللبنانية على جنوب لبنان فقط، توقف إسرائيل الطلعات الاستخبارية التي تقوم بها، وحتى ذلك الوقت ستستخدم إسرائيل كافة الوسائل المتاحة لها للدفاع عن مواطنيها".
وأشار الضابط الإسرائيلي الى أن إسرائيل لا ترى أن هذا الحادث خرقا إسرائيليا لقرار الأمم المتحدة 1701. وأضاف شارحا: "يمكن أن يتوقع من إسرئايل أن تقف مكتوفة الأيدي حتى تتعرض إلى هجوم. وأضاف أنه ينبغي النظر إلى مسألة الكشف عن أجهزة التجسس في سياقها الأوسع. فعلى ضوء الوضع في جنوب لبنان ومواصلة حزب الله التسلح، وتعرض إسرائيل لإطلاق صواريخ من حين لآخر.


Script executed in 0.19041991233826