أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

منخفض جوي يجتاح المنطقة حتى الثلثاء والثلج كلَّل قمم المكمل وأطلَّ على الجرود الشمالية

الأحد 01 تشرين الثاني , 2009 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,227 زائر

منخفض جوي يجتاح المنطقة حتى الثلثاء والثلج كلَّل قمم المكمل وأطلَّ على الجرود الشمالية

تكللت قمم المكمل بالابيض في شتوة تشرين الاول الاخيرة، واطل ثلج الخريف على بشري واهدن والقرى والبلدات المجاورة، من دون ان يطالها.
وفي الساعات الاخيرة، تساقطت الثلوج على القرنة السوداء وفم الميزان وضهر القضيب وجبل مار سركيس المطل على اهدن. وفي وقت تدنت درجات الحرارة، بقيت طريق عام عيناتا- الارز سالكة، ولم تتأثر حركة السير بين الشمال والبقاع، عبر المكمل، بالقشرة البيضاء التي غطت في الارجاء.
وكانت امطار غزيرة من نصيب الجرد والساحل، تكونت من جرائها برك كبيرة على الطرق، خصوصا طريق عام كوسبا- ضهر العين- البحصاص الذي يشهد منذ مدة طويلة اعمال توسيع وتأهيل اقتلعت عنها طبقة الزفت مسافات كبيرة.
وناشد اهالٍ في الكورة وبشري وزغرتا الشركة المتعهدة "تنفيذ الاشغال على الطريق وتزفيت الاقسام التي انجزت الاعمال فيها، حفاظا على السلامة العامة".   

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم غائما وماطرا مع عواصف رعدية ورياح ناشطة، من دون تعديل في درجات الحرارة.
وجاء في نشرتها:
-الحالة العامة: منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة فوق شرق اوروبا يؤثر حاليا على الحوض الشرقي للبحر المتوسط، ويجتاح المنطقة اعتبارا من بعد ظهر الاحد ويستمر حتى مساء الثلثاء المقبل.
الطقس الاحد: غائم وماطر مع عواصف رعدية ورياح ناشطة من دون تعديل في درجات الحرارة ، وتحذير من ارتفاع موج البحر.
-الحرارة: على الساحل من 16 درجة الى 24 درجة. فوق الجبال من 7 درجة الى 17 درجات، في الداخل من 7 درجات الى 16 درجات، وفي الارز من 6 درجات الى 12 درجات.
-الرياح السطحية: جنوبية غربية، سرعتها من 10 كيلومترات الى 40 كيلومترا في الساعة، وتشتد احيانا لتصل الى 55 كيلومترا في الساعة.
-الانقشاع: متوسط على الساحل، ويسوء على المرتفعات.
-الرطوبة النسبية على الساحل: من 55 في المئة الى 85 في المئة.
-حال البحر: معتدل، ويتحول مضطربا ابتداء من الاحد، حرارة المياه 25 درجة مئوية.
-الضغط الجوي: 760 ملليمترا زئبقا.
-ساعة شروق الشمس: 05:57.
ساعة غروب الشمس: 16:46.
وافاد مرصد نقولا شاهين-رأس بيروت ان كمية الامطار التي هطلت في رأس بيروت خلال الـ 24 ساعة المنتهية السادسة مساء امس بلغت 8 ملليمترات، مما يجعل مجموعها التصاعدي حتى تاريخه87 ملليمترا، يقابله في التاريخ نفسه من العام الماضي 155 ملليمترا". واشار الى ان "المعدل السنوي العام حتى هذا التاريخ بلغ 50 ملليمترا".

وتسبب هطول الامطار الغزيرة ليل امس بقطع عدد من الطرق في بيروت والمناطق وبشل حركة المرور على اوتوستراد زوق مكايل قرابة منتصف الليل.

Script executed in 0.2013099193573