أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الجوزو يوضح: لم أقصد الإساءة للموارنة بل كنت أسخر من الذين يحنون لعنجر

الأربعاء 04 تشرين الثاني , 2009 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,114 زائر

الجوزو يوضح: لم أقصد الإساءة للموارنة بل كنت أسخر من الذين يحنون لعنجر
أوضح ما يسمى بـ مفتي جبل لبنان محمد علي الجوزو في بيان، التصريح الذي صدر عنه أول من أمس الاثنين، مؤكدا أننا في لبنان جميعا شعب واحد ينتمي الى وطن واحد، ولا نريد العودة الى التاريخ، لان التاريخ لا يساعدنا على حل مشكلاتنا في هذا العصر، وقال: "لنا وجهة نظر وغيرنا له وجهة نظر، وعلى كل منا ان يحترم وجهة نظر الاخر دون مغالاة في المواقف الطائفية المتطرفة ودون ان يفتخر طرف على الطرف الاخر".
وآسف الجوزو في بيانه، لـ"فهم بعضهم كلامه فهما خاطئا، او تحريف هذا الكلام تحريفا يخدم فيه توجهاته الطائفية المغرقة في التخلف"ـ معتبرا أن البعض أراد ان يشوه الصورة، ويقلب الحقائق، ويثير الغرائز الطائفية لحماية نفسه وحماية مواقفه، وحماية مكاسبه في الحقائب الوزارية، مشددا على أن مصيبة لبنان الكبرى هي التجارة بالطائفية "لذلك فأنا ضد هؤلاء الطائفيين والمذهبيين الى اية طائفة انتموا".
وأوضح الجوزو أنه "لم يطالب بتهجير الموارنة واعادتهم الى سوريا من حيث اتوا، بل وجه كلامه الى جميع الطوائف اللبنانية ومنهم الموارنة، وأشار الى أنه قال حرفيا: "هذا هو لبنان اليوم. فلماذا لا يهاجر اهله جميعا، ويمنحونه هدية لسوريا وعملاء سوريا؟ كيف لا يضيق اهل لبنان به، ويترحمون على ايام عنجر وضباط عنجر. ألم يأت الموارنة من سوريا فليعودوا اليها، وليعد لبنان كله الى سوريا وليس الذي اشتاق الى سوريا وحده".
وأكد أن هذا "كان سخرية من اولئك الذين تناسوا ما كان يحدث في الماضي، فاذا بهم بعد ان تحرر لبنان من عصر الوصاية يشدهم الحنين الى عنجر من جديد"، مضيفا: "انا لست محتاجا للرد على الرد الساقط الذي استخدمه بعضهم ضدي، فالاناء ينضح بما فيه، ولن اعير اهمية لبعض الذين يحاولون الظهور على حساب غيرهم ولحساب غيرهم، لانني اعرف موقعي الوطني وافخر به كرجل يتحمل مسؤولية الكلمة ويدرك ابعادها".
وخلص الى القول: "هناك الكثير من الاصدقاء الموارنة الذين يكنون لنا المودة والاحترام ونكن لهم المودة والاحترام. وهؤلاء يستخدمون عقولهم جيدا ويفهمون ما نرمي اليه من كلامنا، وجل ما نريده ان يخرج هذا الوطن من العصر الحجري، الى العصر الحديث ويكون وطنا لكل ابنائه دون تمييز".

Script executed in 0.18829298019409