أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

10 سنوات اشغال شاقة لشاكر العبسي بتهمة السطو على مصرف لبنان والمهجر

الجمعة 06 تشرين الثاني , 2009 12:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,020 زائر

10 سنوات اشغال شاقة لشاكر العبسي بتهمة السطو على مصرف لبنان والمهجر
أصدرت محكمة الجنايات في بيروت برئاسة القاضية هيلانه اسكندر وعضوية المستشارين وليد القاضي وهاني عبد المنعم الحجار حكمها في جريمة السطو على بنك لبنان والمهجر-فرع المزرعة بتاريخ 17/4/2006 بعد تهديد العاملين فيه باسلحة حربية غير مرخصة كانت في حوزتهم.
ومن بين المحكوم عليهم شاكر العبسي (فلسطيني اردني) الذي حكم عليه غيابيا بالاشغال الشاقة لمدة عشر سنوات، وعقوبة الاشغال الشاقة مدة عشر سنوات ايضا للفارين من وجه العدالة عزام قاسم نهار (فلسطيني سوري) وخير الله محمد خلف (فلسطيني سوري) وعقوبة الاشغال الشاقة مدة ثلاث سنوات في حق الموقوف طه حاجي احمد سليمان (سوري).
واعتبر ان فعل المتهم شاكر العبسي لجهة اقدامه على تحريض باقي المتهمين على ارتكاب عملية السطو على المصرف لتأمين المال لتمويل العمليات التي كان ينوي القيام بها يشكل الجناية المنصوص عنها في المادة 638 فقرة 2 من قانون العقوبات معطوفة على المادتين 217 و218 منه.
وحيث ان فعل المتهمين طه احمد حاجي سليمان وعزام قاسم نهار وخير الله محمد خلف لجهة اقدامهم على السطو على المصرف باستعمال اسلحة حربية غير مرخصة، وفقا لما هو مبين اعلاه يشكل الجناية المنصوص عليها في المادة 638 فقرة 2 من قانون العقوبات والجنحة المنصوص عنها في المادة 72 اسلحة مما يقضي بتجريمهم بالجناية وادانتهم بالجنحة.
وحيث، ان المدعي بنك لبنان والمهجر ش.م.ل لم يحضر خلال المحاكمة العلنية دون ابداء اي عذر، ولم يتقدم بالتالي بمطالبه امام المحكمة فيقتضي عدم الحكم له بتعويضات شخصية عملا بالمادة 249 اصول محاكمات جزائية مع حفظ حقوقه كافة.
لذلك، تحكم بالاجماع بما يلي:
1- بتجريم المتهم شاكر يوسف حسن العبسي المبينة كامل هويته اعلاه بالجناية المنصوص عنها في المادة 638 فقرة 2 من قانون العقوبات معطوفة على المادتين 217 و218 منه وبانزال عقوبة الاشغال الشاقة له لمدة عشر سنوات.
2- بتجريم المتهمين طه احمد حاجي سليمان وعزام قاسم نهار وخير الله محمد خلف المبينة كامل هويتهم اعلاه بالجناية المنصوص عنها في المادة 638 فقره 2 من قانون العقوبات وبانزال عقوبة الاشغال الشاقة بالمتهم طه احمد حاجي سليمان لمدة ثلاث سنوات وبانزال عقوبة الاشغال الشاقة لمدة عشر سنوات بالمتهمين عزام قاسم نهار وخير الله محمد خلف.
3- بادانه المتهمين طه احمد حاجي سليمان وعزام قاسم نهار وخير الله محمد خلف بالجنحة المنصوص عنها في المادة 72 اسلحة وبحبس كل منهم سندا لها لمدة ستة اشهر وبتغريم كل منهم مئة الف ليرة لبنانية.
4- بادغام العقوبات سندا للمادة 205 عقوبات بحيث تنفذ بالمتهمين العقوبة الاشد دون سواها اي انزال عقوبة الاشغال الشاقة لمدة ثلاث سنوات بحق المتهم طه احمد حاجي سليمان وبانزال عقوبة الاشغال الشاقة لمدة عشر سنوات بحق كل من المتهمين عزام قاسم نهار وخير الله محمد خلف، على ان تحسب للمتهم حاجي سليمان كامل مدة توقيفه الاحتياطي.
5- بتجريد المتهمين الفارين شاكر يوسف حسن العبسي وعزام قاسم نهار وخيرالله محمد خلف من حقوقهم المدنية ومنعهم من التصرف بأموالهم المنقولة وغير المنقولة وتعيين رئيسة قلم المحكمة قيما عليها، والتأكيد على تنفيذ مذكرة القاء القبض الصادرة بحق كل منهم.
6- بالزام كل من المتهمين طه احمد حاجي سليمان وعزام قاسم نهار وخيرالله محمد خلف بتقديم المسدس الحربي المستعمل من قبله خلال مهلة اسبوعين من تاريخ انبرام هذا الحكم تحت طائلة الزامه باداء ضعفي ثمنه الذي تقدره المحكمة بمبلغ ستمئة الف ليرة لبنانية.
7- بعدم الحكم للمدعي بتعويضات شخصية.
8- بتضمين المتهمين الرسوم والنفقات القانونية بالتساوي حكما وجاهيا بحق المتهم حاجي سليمان وغيابيا بحق المدعي وبحق سائر المتهمين..

 

Script executed in 0.1963939666748