أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

إسرائيل أوجدت ما يحمي دباباتها من قنابل "ار بي جي" الروسية

الخميس 12 تشرين الثاني , 2009 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,190 زائر

إسرائيل أوجدت ما يحمي دباباتها من قنابل "ار بي جي" الروسية

ويُفترض أن يتم تجهيز جميع دبابات الجيش الإسرائيلي من طراز "ميركافا" بهذه الوسيلة، فيما يجري تجهيز الدبابات الجديدة من طراز "م ك 4" أثناء أعمال تصنيعها.

واتجهت إسرائيل لإيجاد وسيلة تحمي دباباتها من القذائف والقنابل المضادة بعد أن تمكن مقاتلو حزب الله من تدمير الكثير من دبابات "ميركافا" في لبنان قبل 3 أعوام بواسطة قاذف القنابل المضادة للدبابات "ار بي جي 29" (أو "فامبير").

ومن المفروض أن يكتشف الرادار الخاص بوسيلة Trophy قذيفة أو قنبلة مضادة قبل وصولها إلى هدفها بمسافة لا تقل عن 30 مترا، ثم تطلق هذه الوسيلة متفجرات لتفجير هذه القذيفة أو القنبلة من دون أن يصاب الجنود المرافقون للدبابة بالأذى.

وبالتالي فقد أصبحت إسرائيل أول مَن بدأ الإنتاج الصناعي لوسيلة حماية المدرعات من هذا النوع بدلا من روسيا التي صنعت وسيلة من هذا النوع قبل 20 عاما . لكن لم تبدأ روسيا بتصنيع كميات كبيرة مما أطلق عليه اسم "ارينا"، ولم تبدأ بتجهيز دباباتها بهذه الوسيلة حتى الآن.

وحصلت الولايات المتحدة الأمريكية على وثائق تصنيع "ارينا" بواسطة عدد من جواسيسها أمثال الصربي الكسندر غيورغييفيتش، لتبدأ شركة Raytheon الأمريكية العمل في تصنيع ما يسمى Quick Kill APS وهو الوسيلة التي تشبه وسيلة "ارينا" الروسية.

على كل بدأت وزارة الدفاع الأمريكية ببحث إمكانية شراء ما تنتجه إسرائيل لتجهيز الدبابات الأمريكية في أفغانستان والعراق به.

والأغلب ظنا أن الإسرائيليين استفادوا مما اخترعه مصنعو "ارينا" الروس. ويرى الخبراء الروس، مع ذلك، أن "ارينا" تفوق Trophy في جملة مواصفات.

Script executed in 0.20753002166748