أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

لندن تحقق في انتهاكات جنودها بالعراق

الأحد 15 تشرين الثاني , 2009 05:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,088 زائر

لندن تحقق في انتهاكات جنودها بالعراق

وطالب محامو عراقيين تعرضوا للاعتقال بلجنة تقصي حقائق تمارس عملها علانية في كل دعاوى الانتهاكات خلال فترة وجود القوات البريطانية في العراق.

من جانبه قال رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا صباح المختار للجزيرة إن هناك عددا أكبر من المشتكين على القوات البريطانية في العراق لارتكابهم انتهاكات ضد المعتقلين.

وأشار المختار إلى أن عدد المتورطين في هذه الانتهاكات أكبر بكثير ممن جرى التحقيق معهم من الجنود البريطانيين، لكنه اعتبر أن هذه الخطوة ستفتح الباب للتحقيق جنائيا في أحداث أخرى مشابهة.

وتواترت أنباء التحقيقات بعدما نشرت صحيفة ذي إندبندنت تقريرا ذكر أن فيل شاينر وهو محام يمثل محتجزين قد رصد 33 قضية إساءة جديدة وقعت منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق، كاشفة أن مجندات بريطانيات اتهمن للمرة الأولى بالمساعدة في انتهاكات جنسية وبدنية لمحتجزين.

كما ذكرت الصحيفة أن إحدى القضايا تتضمن اتهام جنود بوضع المحتجزين بعضهم فوق بعض وصعقهم بالتيار الكهربائي، مشبهة ذلك بما جرى من انتهاكات في مركز الاعتقال الأميركي في سجن أبو غريب على مشارف بغداد.

كما تتعلق قضية أخرى بفتى في السادسة عشرة اتهم جنديين بريطانيين باغتصابه عندما كان رهن الاحتجاز عام 2003، في حين أكد آخرون أنهم أجبروا على التعري وتعرضوا للإساءة كما جرى تصويرهم أثناء ذلك.

Script executed in 0.19060707092285