أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

نجار: نتجه نحو إصلاح قضائي وما قبلنا به بوجود الثلث المعطل لن نقبل به اليوم

الأحد 15 تشرين الثاني , 2009 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,530 زائر

نجار: نتجه نحو إصلاح قضائي وما قبلنا به بوجود الثلث المعطل لن نقبل به اليوم
أعرب وزير العدل ابراهيم نجار عن الأمل "في تمثيل "القوات اللبنانية" أحسن تمثيل في الحكومة وفاءً لثقتها وبقاءً عند حسن ظن محازبيها"، منوها بالتضحيات التي قدمتها "القوات" خلال عملية تشكيل الحكومة  أولها عدم توزير ماروني من حصتها رغم أن السواد الأعظم من محازبيها هم موارنة، فضلا عن عدم وصول محازب قواتي الى الحكومة رغم مطالبتها بذلك نظرا للتوازنات المذهبية والسياسية التي لم تسمح بالمضي قدما بهذا الخيار".
نجار، وفي حديث الى الـ"ال بي سي"، أكد أن "كل الخيارات التي اتخذتها في وزارة العدل متفقة تماما مع خيارات "القوات" بإبعاد السياسة عن القضاء وإصلاح السلطة القضائية واعتماد بعض المشاريع والأفكار الأساسية لإعطاء مضمون عملي للعدالة".
وقال "لست محرجا أبدا في موقعي وأنا آتي بروحية جديدة ونفس اصلاحي جديد وإن شاء الله سأسدد بعض الأهداف التي أنا والقوات على اتفاق عليها"، مشيرا إلى أن "كل مراهنة القوات هي على قيام الدولة المركزية التي تبني المؤسسات".
وأعرب نجار عن اعتقاده "بأننا نتجه نحو إصلاح قضائي لأن ما قبلنا فيه قبل عام بوجود الثلث المعطل لن يتكرر اليوم ولن نتغاضى عن أمور تغاضينا عنها قبلا لاعتبارات سياسية"، مذكرا بقبوله بالتشكيلات القضائية "على مضض" بسبب وضعه أمام خيارين إما "نصف إصلاح" أو عدم تمرير التشكيلات بالكامل وغياب الحياة القضائية.
وألمح نجار إلى "أن رؤوسا كبيرة قد تتهاوى نتيجة للتفتيش القضائي"، مشددا على ان "الكفاءة فقط هي التي يجب أن تعتمد في القضاء والمطلوب تأمين الإكتفاء المادي للقضاة منعا لتسكعهم عند السلطة السياسية".
وعن المحكمة الدولية، أبدى نجار شعوره بأن اللبنانيين تخطوا خلافاتهم بشأن المحكمة التي باتت موضع اجماع لديهم. وقال "لا إحراج لدينا في أي موضوع يخص المحكمة". ورفض إعطاء أي معلومات عن مسار التحقيق التزاما بحيادية المحكمة وعدم التدخل في أي شأن يخص عملها.

 

Script executed in 0.18952393531799