أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مليونا حاج يفيضون من عرفات الى مزدلفة في مشهد مهيب

الخميس 26 تشرين الثاني , 2009 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,425 زائر

مليونا حاج يفيضون من عرفات الى مزدلفة في مشهد مهيب

لبى أكثرُ من مليوني حاج بصوتٍ واحدٍ نداء الرحمان، في مشهد ايماني مهيب غطاه لباسُ الاحرام الموحد في يوم الوقفة الكبرى عند جبل الرحمة في صعيد عرفات لأداء الركن الاعظم من الحج وسط طقس غائم.
ووسط ازدحام غيرِ عاديٍ طَوال ساعات ليل الاربعاء الخميس لم تتوقف آلاف الحافلات التي تنقل الحجاج الى عرفاتَ مباشرة بعد التأخير الذي حصل بسبب سوء الاحوال الجوية وتجمع مياه الامطار في الطرق لساعاتٍ عدة.
وبعد اتمام المناسك على صعيد عرفات، بدأت الجموع نَفرتها إلى المزدلفة لقضاء الليل أو بعضه هناك قبل رمي الجمرات في يوم عيد الاضحى.
وقد تجمع أكثر من مليوني حاج، اليوم الخميس، في صعيد عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى عند جبل الرحمة ولاداء الركن الاعظم من الحج وسط طقس غائم لكن دون تساقط امطار بعد ان كانت شهدت الطرق بين كل من جدة والمدينة وبين مكة امطارا غزيرة وسيولا ادت الى مصرع حوالي خمسين حاجا امس.
 وارتفعت اصوات الحشود التي غطى لون لباس احرامها الابيض للرجال الشعاب والساحات في عرفات مرددة التلبية "لبيك اللهم لبيك؛ لبيك لا شريك لك لبيك؛ ان الحمد والنعمة لك والملك؛ لا شريك لك لبيك".
وانتقل الحجاج فور وصولهم الى مشعر عرفات الى خيامهم ووقفوا على صعيد عرفات. 

 
وقفة عرفات مناسبة ايضا لتوحيد كلمة المسلمين واعلان البراءة من المشركين وتلبية لذلك وجه الامام السيد علي الخامنئي نداءه السنوي الى حجاج بيت الله الحرام دعاهم فيها الى الاتحاد والالفة فيما بينهم لاحباط الفتن والمؤامرات التي يخطط لها اعداء الامة الاسلامية
الامام الخامنئي وفي رسالة تلاها ممثله الى الديار المقدسة آية الله ريشهري أوضح ان ابناء الامة الاسلامية، بحاجة اليوم أكثر من اي وقت مضى الى الانسجام والتعاطف وحسن الظن والاتحاد فيما بينهم لتوطيد أواصر الاخوة وعلاج الكثير من الآلام التي المت بهذه الامة.
ودعا سماحته في كلمته حجاج بيت الله الحرام لى اعلان البراءة من المشركين في اقوالهم وافعالهم.
وحدها شعارات الموت لاميركا والموت لاسرائيل والبراءة من المشركين ووحدة المسلمين كانت حاضرة على لسان الحجاج الذين احتشدوا من مختلف الدول العربية والاسلامية.
رسالة متجددة من حجاج بيت الله الحرام الى قوى الاستكبار العالمي بان وحدة المسلمين فوق كل المؤامرات وان صوت الامة الاسلامية سيصدح رفضا للظلم والاضطهاد. 

  وكما في كلِّ عامٍ أقامت بعثةُ الجمهورية الاسلامية الايرانية الى الحج مراسمَ البراءةِ من المشركينَ في يومِ عرفةَ بمشاركةِ حُجَّاجٍ من مختَلِفِ البلدانِ الاسلامية. وهتفَ المشاركونَ في هذه المراسمِ لنصرةِ قضايا المسلمين حولَ العالمِ بوجهِ القُوى الظالمةْ . كما القيت كلماتٌ بالمناسبةِ شدّدَت على الوحدةِ الاسلامية ومواجهةِِ الاستكبارِ العالمي الذي يضطهدُ الشعوبَ الفقيرة.

Script executed in 0.1714608669281