أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

جنبلاط: الديمقراطية التوافقية الحل الأفضل حتى تزول الطائفية السياسية

الأربعاء 02 كانون الأول , 2009 07:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,220 زائر

جنبلاط: الديمقراطية التوافقية الحل الأفضل حتى تزول الطائفية السياسية

وأيضاً حول اهمية المقاومة ومسار المقاومة منذ العام 1968 وحتى العام 2006، وحول الحوار بين العرب وايران بدل الصراع بينهما وإزالة الشوائب على الساحة العربية. كما نلتقي حول الموقف من الولايات المتحدة، ولا سيما السياسة الاميركية المرتكزة بالأساس على حماية أمن ومصالح دولة اسرائيل، دون أي اعتبار للشعب العربي وطموحاته".

اضاف جنبلاط: "في الموضوع اللبناني، نحن نوافق "حزب الله" على التشخيص الذي وضعه، وهو ان علة النظام اللبناني هي في الطائفية السياسية، فإلى ان تزول تلك الطائفية بشكل تدريجي او بشكل غير تدريجي، فإن الديمقراطية التوافقية، هي افضل حل، وافضل طريقة للحكم في لبنان".

وحول طرح المداورة في الرئاسات، اكد جنبلاط انه يلاقي الرئيس نبيه بري في موضوع الغاء الطائفية السياسية، وقال: "هذا الطرح ليس جديداً، بل يعود الى زمن رئيس الوزراء الراحل صائب سلام. انا في الحقيقة لا اعرف لماذا توجد او توضع عقبات امام هذا الموضوع، وهو نوع من الدخول التدريجي الى إلغاء الاحتكارات من قبل بعض الطوائف لبعض المناصب، وبالتالي يسمح للاقليات الطائفية المذهبية الاسلامية والمسيحية بان يكون لها دور، بدل ان تتم مصادرتها، وندخل في نظريات ونظريات مضادة، كنظرية الوزارات السيادية والوزارات غير السيادية".

ورداً على سؤال حول مغزى طرحه في الظرف الراهن، أجاب جنبلاط: "على الأقل حتى تكون هناك افكار جديدة لاحقاً، ولكي تطرح وتناقش في هيئة الحوار".

Script executed in 0.18807101249695