أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

الفتيات السعوديات يتعرضن للضرب والكي

الخميس 10 كانون الأول , 2009 11:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,465 زائر

الفتيات السعوديات يتعرضن للضرب والكي

وأوضحت الدراسة التي أعدها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية مؤخرا تحت عنوان "العنف الأسري بين المواجهة والتستر" ان من الفتيات من يتعرضن بصفة مستمرة للتهديد بإخراجهن من المدارس للعمل كخادمات في محيط الأسرة لتوفير راتب الخادمة.

وذكرت 13 بالمئة من عينة الدراسة أن الأب يردد دائما أنه لم يكن يتمنى أن ينجبها وأنه كان يتمنى لو أنها كانت ذكرا ولكن سوء حظه هو الذي كان سببا في مجيئها إلى هذه الدنيا، وعندما يشتد غضب الأب لأي سبب من الأسباب يذكر لابنته أنها لا تستحق حتى مجرد الطعام الذي تحصل عليه.

واشارت الدراسة الى تعرض 20 بالمئة من الفتيات للعنف الجسدي من قبل الأب، فيما أشارت 13 بالمئة من الفتيات في سن السابعة إلى أن الخادمة هي التي كانت تضربهن وتهددهن بمزيد من العقاب لو أخبرن أحدا من أفراد الأسرة، فيما يمارس العنف على 20 بالمئة من الفتيات من قبل إخوتهن الذكور إذا ما أغضبن أمهاتهن أو آبائهن.

من جهة اخرى، كشفت الدراسة أن 57 بالمئة من الأزواج ينتمون إلى الفئة العمرية 20-29 سنة قد تعرضوا للضرب من إخوة زوجاتهم الذين هم في مثل أعمارهم أو أصغر منهم بقليل، فيما تعرض 33 بالمئة من الأزواج وينتمي هؤلاء إلى الفئة العمرية 40-49 سنة للعنف الجسدي من أبناء زوجاتهم وذلك بالاشتراك مع الزوجات.

كما كشفت الدراسة أن 10 بالمئة ممن أجريت معهم المقابلات من الأزواج والذين ينتمون للفـئة العمرية 50-59 سنة، تعرضوا للعنف اللفظي والاقتصادي من أبنائهم حيث يسعى الأبناء إلى وضع أيديهم على ممتلكات الأب وإقناعه بالحياة في بيت للمسنين ويوجهون الإهانات له لرفضه تحقيق ما يسعون إليه.

Script executed in 0.16512799263