أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

«كوكبنـا المهــدد»: 100 مكان في خطر.. بينها جبال لبنان

الثلاثاء 13 نيسان , 2010 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,574 زائر

«كوكبنـا المهــدد»: 100 مكان في خطر.. بينها جبال لبنان

ولمعرفة أثر الاحتباس على كوكبنا، علينا أن «نتبع المياه»، سواء عند الحديث عن ذوبان الجليد في القطب الشمالي، أو ارتفاع منسوب البحر وربما الفيضانات، في مناطق عديدة، أو الجفاف في مناطق أخرى، كل ذلك يعرّض حضارات بكاملها لخطر الزوال، بينها تلك التي تعتمد على الزراعة، على سبيل المثال لا الحصر.

وذكرت مجلة «نيوزويك» أنه «في زمن ما كانت جبال ووديان لبنان مغطاة بغابات غضة من أشجار الأرز الملكية. الآن، باتت بقايا هذه الغابات محصورة في القمم العالية لجبل المكمل، شمالي لبنان»، محذرة من أن «أشجار الأرز العتيقة تواجه خطراً شديداً من ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الترسبات في التربة، ما قد يتسبب في تجرّد منحدرات المكمل من غطائها الخلاب».

ومن بين المواقع الأخرى المهددة في عالمنا العربي، نجد «الربع الخالي في السعودية»، المهدد، «بفعل ارتفاع درجات الحرارة، بخسارة نظامه البيئي الفريد». كما نجد ان العاصمة الأردنية عمان، حيث «يهدد ارتفاع درجات الحرارة بشح في المياه في المدينة التي يقطنها ثلاثة ملايين نسمة».

أما منطقة «كردفان في السودان»، التي تعتبر المنتج الأكبر في العالم للصمغ العربي. ويهدد الجفاف، جراء التغييرات المناخية، بزوال غابات أشجار الهشب أو «اكاسيا السنغال»، من حيث يُستخرج الصمغ. كما أن «ارتفاع منسوب البحر يهدد دلتا النيل في مصر».

ومن بين المواقع الأخرى التي عددتها «نيوزويك» على أنها مهددة بسبب التغييرات المناخية، "غابات دالارنا في السويد"، حيث توجد أقدم أشجار الأرض، والتي تعتبر مصدراً للمواد التي يصنع منها الورق والحبر؛ و"مدينة البندقية في إيطاليا"، المهددة بالفيضانات، و"أشجار الزيتون في مدينة زهرة دو لا سييرا الأندلسية، في أسبانيا"، و"الأيائل في سيبيريا"، المهددة بالانقراض، و"جزر السولومون"، و"الشعب المرجانية في أستراليا"، و"مدينة شيكاغو الأميركية" المهددة بالفيضانات، ومدينة «ترينيداد الكوبية» المهددة بالأعاصير، و"العاصمة الفنزويلية كراكاس" المهددة بالفيضانات وانزلاق التربة.

Script executed in 0.16603589057922