أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

شريف فياض: كيف يمكن طرح خطة دفاعية استراتيجية عبر الاعلام

الأربعاء 14 نيسان , 2010 02:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 2,298 زائر

شريف فياض: كيف يمكن طرح خطة دفاعية استراتيجية عبر الاعلام

وفي حديث الى وكالة "اخبار اليوم"، شدد فياض على ان الحوار في موقع مسؤول ويضم ممثلين حقيقيين ورئيسيين عن كل الاتجاهات السياسية والشعبية في البلاد.

وفضّل فياض "ان تبقى الطروحات على الطاولة ملكا للمتحاورين ولا يصدر عنها، لا قبل انعقادها ولا اثناء انعقادها، ما يمكن ان يطرح تباينا أو اختلافا في وجهات النظر. ولفت الى ان ما يصدر عنها هو القرارات التي يتوصل اليها المجتمعون حفظا للمصلحة الوطنية العليا، خاصة وان طاولة الحوار ليست هيئة تنفيذية أو تشريعية دستورية في البلاد، بل هي حوار سياسي ضمن مختلف الكتل الاساسية".

ولفت فياض الى انه "لا شك، هناك تباين في بعض القضايا"، داعيا الى استثمار هذا التباين في تحسين الاداء والطروحات والاقتراحات التي يمكن ان تترجم لاحقا في الاداء الرسمي للدولة أو الاداء السياسي"، مشيرا ال انه "في المقابل، يمكن ما اذا انفلتت من موقعها او اسلوبها الطبيعي ان تخلق توترا".

وعما اذا كان موقف رئيس الحزب "التقدمي" النائب وليد جنبلاط الى طاولة غدا سيكون متميزا، اعلن انه "سيكون للحزب التقدمي الاشتراكي رأيه، ونحن نطلب من كل القوى ان نناقش فوق الطاولة وبانفتاح، ولكن ليس في الاعلام".

واعتبر ان نقاش هذه القضايا الحساسه عبر وسائل الاعلام يعيد تجييش الناس والتوتر الى الساحة الداخلية.

واوضح ان "الاستراتيجية الدفاعية الوطنية تتناول امرا جديا يتعلق بمستقبل لبنان، ولا يجوز، بالتالي معالجتها، الا في الموقع المسؤول، مشددا على ان هذه الاستراتيجية تتميز بالسرية"، سائلا كيف يمكن طرح خطة دفاعية استراتيجية عبر الاعلام، ما قد يسمح للعدو بالاستفادة منها.

وردا على سؤال، شدد فياض على ان استراتيجية الدولة تخضع للقواعد العلمية منها الشق العسكري ومنها الشق الاقتصادي والبنيوي والثقافي وكل هذه الامور مجتمعة تشكل استراتيجية عامة للدولة، مشيرا الى ان الحديث عن الامن والدفاع الوطني يختلف عن استراتيجية الدولة العامة.

وتعليقا عما كشفته اليوم صحيفة "الاخبار" عن ان جنبلاط سيزور دمشق الجمعة المقبل، اعلن فياض انه "لم يطلع اليوم على هذه الصحيفة بعد، واوضح انه بعدما زار جنبلاط دمشق واجتمع بالرئيس بشار الاسد، ليس هناك من حرج في ان تحدد مواعيد اخرى وان يقوم جنبلاط بزيارات الى سوريا كلما دعت الحاجة الى ذلك".

وعما اذا كان هناك اليوم من حاجة لزيارة سوريا، شدد فياض على ان التواصل اللبناني-السوري حاجة وطنية دائمة.

Script executed in 0.19688606262207