أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

كارتر: المجتمع الدولي سيعترف بالانتخابات السودانية

الأحد 18 نيسان , 2010 06:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 991 زائر

كارتر: المجتمع الدولي سيعترف بالانتخابات السودانية

وقال كارتر خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم أمس  اعتقد أن القسم الأكبر من المجتمع الدولي ممثلاً بحكومات الدول الأعضاء في الأمم المتحدة سيقبل النتائج، مشيراً إلى أن قرار قبول أوعدم قبول نتائج الانتخابات يعود إلى كل بلد على حدة.

وكانت عملية فرز الأصوات قد بدأت أمس في السودان وتستمر عدة أيام في ختام الانتخابات التي انطلقت الأحد الماضي وامتدت على مدى خمسة أيام لانتخاب رئيس للبلاد وحكام ومجالس الولايات السودانية.

من جهة ثانية، نوّه البرلمان العربي الانتقالي بالأجواء السليمة والديمقراطية التي سادت العملية الانتخابية في السودان، مؤكدا أن العملية الديمقراطية في هذا البلد تسير بخطى ثابتة وراسخة مستوعبة كل الاتجاهات الفكرية والسياسية.

وأكد البرلمان في بيان صحفي أصدره اليوم أهمية المشاركة الفاعلة للشعب السوداني في الانتخابات العامة وخاصة في جنوب السودان ودارفور، معربا عن كامل دعمه للوحدة الوطنية للسودان.

وأشار البيان إلى أن وفدا من البرلمان العربي شارك في مراقبة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السودانية والتقى قبل بداية الاقتراع برؤساء وممثلي الاحزاب السودانية، لافتا إلى أن الوفد استمع لملاحظاتهم حول الاستعداد لسير العملية الانتخابية بالإضافة لزيارته عددا من مراكز الاقتراع بولاية الخرطوم وضواحيها.

وكانت المفوضية القومية للانتخابات فى السودان أعلنت أمس أن نسبة المشاركة فى الانتخابات السودانية حسب التقارير الأولية فاقت 60 بالمئة.

كما أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ عن ارتياحه لاجراء عملية الانتخابات العامة في السودان بصورة سلمية.

ونقلت "ا ف ب" عن بينغ قوله في بيان له إن هذه الانتخابات تشكل مرحلة اساسية في التحول الديمقراطي للسودان .

ورجح مراقبون دوليون ان تلقى الانتخابات السودانية اعترافا دوليا.

يذكر أن الانتخابات السودانية جرت من 11 إلى 15 من نيسان الجاري وشارك في الاشراف على عمليات الاقتراع مراقبون من الاتحاد الافريقي. 

Script executed in 0.20055508613586