أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

جليلـي: لبنـان رمـز المقاومة ويمثل دولها في مجلس الأمن ومتكي: المقاومة حطّمت أسطورة إسرائيل

الإثنين 19 نيسان , 2010 04:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,164 زائر

جليلـي: لبنـان رمـز المقاومة ويمثل دولها في مجلس الأمن  ومتكي: المقاومة حطّمت أسطورة إسرائيل

فيما اكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي خلال لقائه أمس نظيره اللبناني علي الشامي، أن طهران وبيروت لديهما طاقات واسعة للتعاون الثنائي.

ووصف متکي، وجهات نظر الشامي في مؤتمر طهران لنزع السلاح، حول القضايا الاقليمية والدولية، بالواضحة والشفافة، وقال إن لبنان يتجه بنجاح نحو تحقيق التقدم والاستقرار في ظل حكمة قادته وحضور المقاومة وتعاون الشعب.

من جهته، أكد جليلي ان وحدة واستقرار وسيادة لبنان هي لمصلحة الشعب اللبناني والمنطقة، موضحاً ان «الكيان الصهيوني وأعداء المنطقة لا يطيقون ذلك». وأضاف ان لبنان معروف اليوم بأنه رمز المقاومة ليس في العالمين العربي والاسلامي فحسب، بل في کافة ارجاء العالم وأن حضور لبنان في مجلس الأمن هو «بالنيابة عن دول المقاومة».

أما الشامي فأشاد بتنظيم مؤتمر طهران، مؤکداً ضرورة کسر الاحتكار على التكنولوجيا النووية في الغرب. 

من جهة ثانية أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، رداً على سؤال لـ«السفير»، خلال مؤتمر صحافي في ختام «المؤتمر الدولي لنزع السلاح النووي» في طهران أمس، إن الإسرائيليين «باعتداءاتهم المتواصلة على لبنان رسموا لأنفسهم أسطورة تحطمت نتيجة مقاومة الشعب اللبناني، وهم حاولوا في غزة التعويض عن هزيمتهم في لبنان لكنهم هزموا مرة أخرى في غزة، ومنذ ثلاثة أشهر تقريباً عادوا لإطلاق التهديدات ضد لبنان وسوريا، وأيضا ضد إيران، إذا تجرأوا على ذلك، ولكنهم أدركوا أن شنهم أي عدوان سيكون خطأ استراتيجياً، وستنقلب الأمور برمتها في المنطقة رأساً على عقب، وأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إسقاط كيانهم، ولذا تغيرت لهجتهم مؤخراً».

وأكد متكي التزام إيران بمعاهدة الدفاع المشترك الموقعة مع سوريا، وعلى متانة العلاقة بين البلدين، وذلك رداً على سؤال عن موقف إيران في حال تعرض سوريا لعدوان إسرائيلي. 

Script executed in 0.17853403091431