أنت تتصفح أرشيف موقع بنت جبيل

مواقف عربية وغربية من عملية الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية

الإثنين 31 أيار , 2010 10:00 بتوقيت مدينة بيروت - شاهده 1,967 زائر

مواقف عربية وغربية من عملية الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية

هنية مهاجمة الناشطين جريمة سيكون لها تداعياتها على اسرائيل
  
رئيس الوزارء الفلسطيني اسماعيل هنية اكد " ان مهاجمة اسرائيل ناشطين ينقلون مساعدات الى قطاع غزة جريمة سيكون لها تداعياتها على الاحتلال الاسرائيلي داعيا الى اضراب شامل في الاراضي الفلسطينية.
 وفي كلمة خلال اجتماع لحكومته المقالة في غزة، قال هنية ان "هذه الجريمة فضيحة سياسية واعلامية وسيكون لها تداعيتها على الاحتلال" الاسرائيلي.
 ودعا هنية الى "اضراب شامل في الضفة الغربية وقطاع غزة  ومسيرات غضب واحتجاج في الوطن والشتات على هذه الجريمة النكراء".
 وبعد ان شدد على ضرورة انهاء الحصار، دعا هنية السلطة الفلسطينية الى "وقف المفاوضات المباشرة وغير المباشرة مع اسرائيل في ظل هذه الجريمة".
 ودعت حركة حماس في بيان لها الشعوب العربية والإسلامية وكل الأحرار في العالم إلى الانتفاض في كل بقاع الأرض وخاصةً أمام السفارات الإسرائيلية والجهات ذات الصلة للضغط من أجل حماية المتضامنين المسالمين من القتل وتمكينهم من تحقيق هدفهم للوصول إلى غزة.

عباس يدين الهجوم الاسرائيلي الدامي
 ومن ناحيته دان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاثنين الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول الحرية ووصفه بانه "مجزرة" بينما دعت حركتا فتح وحماس الى مسيرات واعتصامات احتجاجا على الهجوم.
 
سوريا تدعو الى عقد اجتماع فوري لمجلس الجامعة العربية 
ودعت سوريا  الى عقد اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث "تداعيات العدوان الاسرائيلي" على اسطول الحرية بحسب وكالة الانباء الرسمية (سانا)،وافادت الوكالة ان سوريا تقدمت عبر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية يوسف احمد "بمذكرة رسمية للجامعة العربية تدعو الى اجتماع فوري لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تداعيات العدوان الاسرائيلي على أسطول الحرية المتجه الى قطاع غزة".

امير قطر يدعو الى كسر الحصار على غزة بعد الهجوم
 
ودعا امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني المجتمع الدولي الى التحرك من اجل كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم على اسطول الحرية الذي وصفه بانه عمل قرصنة.
وقال امير قطر في كلمة امام منتدى اقتصادي في الدوحة "ان كل من يتحدث عن الحرية والعدالة والديموقراطية مطالب الان بفعل شيء لكسر هذا الحصار حتى لا تذهب دماء هؤلاء الاحرار سدى".
وتابع "هذه رسالة موجهة ايضا الى الدول العربية التي اوقفها هؤلاء الاحرار امام ساعة الحقيقة"، واعتبر ان الحصار يفرض على اهالي غزة "لا لسبب الا لانهم مارسوا حقهم  الديمقراطي في الاختيار" في اشارة الى فوز حركة حماس بالانتخابات الفلسطينية.
الى ذلك قال امير قطر ان "الجرائم التي ارتكبت فجر اليوم بحق المتضامنين مع شعبنا تذكرنا جميعا ان هناك حصارا غير عادل وجرحا مفتوحا ينزف في غزة".
 
الخارجية الاردنية تستدعي السفير الاسرائيلي
من جهتها استدعت وزارة الخارجية الاردنية الاثنين السفير الاسرائيلي لديها "احتجاجا" على الهجوم الاسرائيلي الدامي على "اسطول الحرية"،على ما افاد مسؤول اردني طلب عدم كشف هويته.


مصر تدين اعمال القتل التي ارتكبتها اسرائيل
ودانت مصر "اعمال القتل التي ارتكبتها القوات الاسرائيلية" الاثنين على متن اسطول تضامني دولي صغير كان متجها الى قطاع غزة لنقل مساعدات الى سكانه الذين تفرض عليهم اسرائيل حصارا مشددا منذ ثلاث سنوات.
 
الاتحاد الاوروبي يطالب ب"تحقيق كامل" في الهجوم   
وفي بروكسل طلب الاتحاد الاوروبي من السلطات "الاسرائيلية" اجراء تحقيق كامل في ظروف الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي ينقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة، على ما افاد متحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون.
 
اليونان تستدعي السفير الاسرائيلي  
واستدعت اليونان بشكل عاجل السفير الاسرائيلي في اثينا لمطالبته ب"معلومات فورية" بشأن امن المواطنين اليونانيين المشاركين في الاسطول وفق ما اعلنت وزارة الخارجية اليونانية، وفي موقف اخر علقت اليونان  مناورات عسكرية جوية مع اسرائيل .
 
السويد  الهجوم على الاسطول غير مقبول بتاتا
 ووصفت السويد الهجوم الاسرائيلي  بانه "غير مقبول بتاتا" واستدعت السفير الاسرائيلي في ستوكهولم لابلاغه بذلك كما اعلنت الخارجية السويدية. 
 احمدي نجاد يندد "بعمل النظام الصهيوني اللانساني"
 من ناحيته ندد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين ب"عمل النظام الصهيوني اللاانساني" كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
 
 باريس : لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف ضد اسطول الحرية
 
واعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين عن "صدمته العميقة" حيال الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى غزة، مؤكدا ان "لا شيء يبرر استخدام مثل هذا العنف".
 
مدريد تستدعي السفير الاسرائيلي بعد الهجوم
 
واستدعت اسبانيا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي السفير الاسرائيلي لطلب توضيحات بعد الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية المتوجه الى غزة. وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الاثنين.
 واوضحت الوزارة انه تم استدعاء السفير الاسرائيلي في مدريد لطلب توضيحات منه و"سيستقبله رئيس مكتب" وزير الخارجية ميغيل انخيل موراتينوس.
 واعتبرت اسبانيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي حتى نهاية حزيران/يونيو،"غير مقبول" الهجوم على القافلة التي تنقل ناشطين مؤيدين للفلسطينيين ومساعدات الى قطاع غزة بحسب الوزارة.

Script executed in 0.17788600921631